عالم الصحة نصائح مفيدة

إليك ١٠ نصائح ذكية لتناول حلويات رمضان دون زيادة وزنك

arabic-sweets

لا يخلو شهر رمضان من الحلويات الشرقية الشهية التي لا تُقاوم ولكنها للأسف مشبعة بالدهون والسعرات الحرارية العالية. فماذا تفعلين لتتفادين زيادة الوزن في رمضان عند تناولها؟

إذا كنت تجدين نفسك دوما واقفة في المنتصف بين رغبتك في تناول الكثير من الحلويات الرمضانية وبين عدم رغبتك في الحصول على وزن زائد، فإليك هنا ١٠ نصائح ذكية تساعدك على تناول حلويات رمضان دون حدوث زيادة في وزنك.

١- احرصي على تقطيع الحلوى إلى قطع صغيرة قبل تقديمها على أن تكتفي بتناول قطعة واحدة أو اثنين على الأكثر. تقطيع الحلوى بكميات كبيرة يحفزك لا إراديا على تناول كميات أكبر منها. قطعتين حلوى بحجم صغير بالتأكيد ستكون أقل في السعرات الحرارية من قطعتين بحجم أكبر.

٢- احرصي على تناول قطع الحلوى ببطء. استمتعي بمذاقها في فمك ولا تتعجلي في بلعها حتى تكون إشارات الشبع قد وصلت إلى المخ قبل أن تلتهمي باقي قطع الحلوى.

٣- احرصي على اختيار بدائل الحلوى الرمضانية قليلة السعرات الحراية، فمثلا الكنافة المحمّرة أقل دسامة من الكنافة المعدة بالفرن. كذلك البقلاوة المغموسة بالعسل الأبيض أفضل من السكر. يمكنك أيضا اختيار الكنافة بالجبن بدلاً من الكريمة. هذا لا يتناقض مع ضرورة الإقلال من الكميات في جميع الأحوال.

٤- استخدمي الزبد الطبيعي أو الزيت النباتي بدلاً من السمن في إعداد الحلوى.

٥- تناولي كوب من الماء قبل تناول الحلوى، فإنه سيحفز على الشبع سريعاً.

٦- وبشكل عام تناولي ما لا يقل عن ٨ أكواب يومية من الماء. فالماء يساعد على ترطيب الجسم وتطهير الجسم من السموم وإنقاص الوزن.

٧- واظبي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال شهر رمضان لزيادة معدل الحرق. ثلاث مرات في الأسبوع تضم مزيج من تمارين الأيروبكس والكارديو ستضمن لك عدم زيادة في الوزن في رمضان.

٨- لا تتغافلي عن تناول الفاكهة بأنواعها في رمضان. فمن الأفضل اللجوء إلى الفاكهة كبديل صحي لسد احتياجك من ااسكر في رمضان بدلاً من الحلويات.

٩- استخدمي العسل الأبيض بدلا من السكر في تحلية العصائر الرمضانية، ويفضل أيضا تناول العصائر الطبيعية التي لا تحتاج إلى تحلية مثل عصير البرتقال والبطيخ وغيرها.

 ١٠- تجنبي تناول الحلوى بعد تناول الإفطار مباشرة حتى لا تزداد جحم المعدة. بل من الأفضل تأجيلها إلى ما بعد التراويح حتى تكون المعدة قد هضمت جزء من وجبة الإفطار. وإذا كنت بحاجة إلى تناول شيء من الحلوى بعد الإفطار، فيمكنك استبدالها بالتمر الذي سيمدك بالطاقة والسكر المطلوبين.

فستاني

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: