عالم الصحة معلومات عامة

لمحبّي الأطعمة الدهنية.. ليست كلّها مضرة!

ليست البطاطا والأطعمة الدهنية والبيض سيئة كما تظن، بل قد تعتبر صحية، وفقاً لما أظهرت بعض الأبحاث الحديثة.

مع التغير السريع في أبحاث الغذاء، أصبح من الصعب متابعة أحدث الصيحات في عالم التغذية، لكن دراسة حديثة تستند إلى كشوف علمية جديدة قد تغير من مفهوم الطعام الصحي، كما نقلت صحيفة “اندبندنت” البريطانية، يوم 2 نيسان 2016.

فقد قام ، أستاذ علوم التغذية في كينجز كولدج في لندن سكوت هاردينج، بإعادة تقييم خمسة أغذية معروفة بأنها ذات تأثيرات ضارة على الصحة.

يقول سكوت هاردي إن البيض والأطعمة الدهنية والبطاطا ومنتجات الالبان والمكسرات لا تعتبر “غير صحية”.

البيض

 fried-egg

لطالما اعتبر البيض مضراً للقلب، فالبيضة الكبيرة تحتوى على 185 ملغم من الكولسترول لذلك كان يعتبر من عوامل رفع كولسترول الدم.

لكن وخلال العشرين سنة الأخيرة، أظهرت الأبحاث أن تناول قدر مناسب من الكولسترول له تأثير قليل جداً على مستوى الكولسترول في الدم.

يحاول خبراء التغذية الآن تصحيح الصورة مؤكدين أن البيض من مصادر البروتين والدهون الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن.

البطاطا

french_fries7

أما البطاطا (البطاطس)، فكانت من الأطعمة التي تعتبر غير صحية لاحتوائها على قدر كبير من السعرات الحرارية، وعليه، فإنها تعتبر من الكاربوهيدرات المكررة التي يجب تجنبها.

ولكن البطاطا تعتبر مصدراً من مصادر الكاربوهيدرات وكذلك فيتامين سي وبي والمعادن النادرة. كما أن طبخ البطاطا ثم تبريدها يزيد من مقاومة النشاء للهضم، مما يقال أن له تأثير إيجابي على بكتيريا الأمعاء.

الألبان

produit laitier

أما منتجات الألبان، فلم تعد تستهلك بالقدر الذي كانت عليه في السابق، بسبب الرسائل المتضاربة عن تأثيراتها الصحية.

يحتاج الجسم إلى البروتين والكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، ولكن يجب انتقائها بحرص، حيث أن بعضها يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

وبالرغم من أنه من الأفضل الإقلال من تناول الدهون، لكن تناول منتجات الألبان بصورة منتظمة وبقدر معتدل لا يعتبر مضراً للصحة.

المكسرات

moukasarat

أما المكسرات، فيعتقد البعض أن عليك تجنبها إذا كنت تود تخفيض الوزن، ولكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن تناول المكسرات النيئة هام جداً للتغذية السليمة كما أنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية فضلا عن أن المكسرات تحتوي على البروتين والدهون الصحية والألياف الغذائية والمغذيات الدقيقة.

زبدة الفول السوداني

peanut butter

وتعتبر زبدة الفول السوداني مصدراً صحياً للبروتين والألياف وفيتامين ب6 والمغنيزيوم. وأظهرت الأبحاث الحديثة أن زبدة الفول السوداني قد تساعد على تخفيض الوزن إذا ما استخدمت لاستبدال مصادر أخرى للبروتين مثل اللحوم، ولكن يجب تناولها باعتدال بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية.

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: