عالم الصحة عالم الطبخ معلومات عامة

إليكم فوائد معمول العيد

maamoul festo2

لا شك في أن المعمول هو من أشهر أنواع الحلويات في فترة عيد الفصح. وكما هو معلوم، فإنَّه يتألف من السميد، والفرخة، والزبدة أو السمنة، وماء الورد، وماء الزهر، والسكر، وبودرة السكر التي يتمُّ رشُّها على الوجه. أما الحشوة فهي تحتوي على الفستق أو الجوز أو اللوز أو الكاجو أو التمر.

ويُعدّ المعمول غنياً بالسعرات الحرارية بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السمنة أو الزبدة، لكنه يتمتَّع بفوائد مهمة بفضل حشوته الصحية. فمثلاً يعتبر التمر غنياً بمعادن المغنيزيوم والزنك والكبريت والكالسيوم والبوتاسيوم. كما ينشٍّط الأعصاب وهو مضاد للروماتيزم، ويخفِّض من نسبة الكولسترول في الدم، ويحمي من تصلُّب الشرايين. وهو جيِّد لمن يعانون فقراً في الدم بفضل غناه بالحديد والفيتامين “ب”، وللمصابين بهشاشة العظام بفضل احتوائه على الفيتامين “أ” والفوسفور والكالسيوم.

أمَّا ذاك المحشو بالجوز واللوز والبندق والكاجو، جيِّدٌ أيضاً للصحة، ونعدد إليكم أبرز فوائد الجوز، واللوز والبندق والكاجو:

الجوز: يُعتبر الجوز أو ما يُعرف بعين الجمل من المُكسرات المهمة للإنسان، وفضلاً عن طعمه اللذيذ له فوائد متعددة لما يحتويه من مواد أساسية لجسم الإنسان كالبروتينات، والألياف، والمعادن كالزنك والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والحديد. ويُساعد في تنشيط وتقويَّة الذاكرة والجهاز العصبي وذلك لإحتوائه على مادّة الأوميغا 3 الضرورية جداً للدماغ. كما يحسِّن المزاج ويقي من الاكتئاب، ويساهم في التخلص من التوتر والقلق والتعب والإرهاق والأرق وذلك لاحتواءه على الأوميغا 3 والفيتامين “ب”. كما يساعد في تجديد الخلايا وبناء الأنسجة للبشرة لاحتوائه مضادات للأكسدة. إلى ذلك، الجوز جيد للقلب فهو يقلل من مستوى #الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من مستوى الكوليسترول المفيد وذلك لاحتوائه على الأوميغا 3.

اللوز: يحتوي اللوز على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على خفض معدل الكوليسترول، وهو غني بالمغنيسيوم، الكالسيوم، الفيتامين E والبوتاسيوم، ما يساعد على خفض ضغط الدم وتقوية العظام. وله ميزة موازنة السكر في الجسم وتخفيف الحرقة. كما يحِّسن مرونة الجلد وحتى الحالة المزاجية. وتُنصح النساء الحوامل بأكل اللوز المحمص لتخفيف الغثيان الذي يصاحب الحمل، إضافةً لمرضى السرطان الذين يدمجون اللوز في نظامهم الغذائي بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الدهنية والمواد الكيميائية النباتية، والتي يمكن أن تمنع انتشار السرطان في الجسم.

(MUF) البندق: غني بالطاقة والمواد المغذية، وهو مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية

LDL مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك، مما يساعد على خفض

HDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة

أو “الكوليسترول الجيد”. إلى ذلك، فهو غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. ويضمُّ الفلورايد وهو أحد مكونات العظام والأسنان، ويلعب دوراً هاماً في الوقاية من تسوس الأسنان. ويحتوي على مستويات جيدة جداً من فيتامين

ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، ويحافظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد، وحمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة. كما يحوي على فيتامينات ضرورية للصحة مثل الفيتامين “ب”، و”النياسين”، و”الثيامين”، و”حمض البانتوثنيك”، وفيتامين

“B-6”

والفولات.

الكاجو: يُعزِّز صحة القلب إذ يعتبر مصدراً للدهون المفيدة والصحية، ولا يحوي الكولسترول، مما يجعله يضطلع بدور في تخفيض نسبة الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، كما هو مهم لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية. ويساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان إذ يكافح البكتيريا التي قد تؤدي إلى تسوس الأسنان والإصابة بمشاكل اللثة. وهو غذاء غني بمضادات الأكسدة الضرورية التي يحويها: السيلينيوم، وفيتامين E، وبالتالي يلعب دوراً في الوقاية من السرطانات. كما أنَّ غناه بالبروتينات والألياف يمنح شعوراً بامتلاء المعدة والشبع لفترة أطول. وهو مصدر للمغنيسيوم ومهم جداً لعمل الكالسيوم في الجسم، مما يجعله يدخل في تقوية العظام والحفاظ عليها. وعلى الرغم من أنه مصدر غني بالبوتاسيوم لكنه مصدر فقير للصوديوم، مما يجعله غذاءً مفيداً لمرضى ضغط الدم، ويساهم في ضبط الضغط لديهم.

النهار

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: