عالم الطبخ

طريقه عمل طبق السوشي الياباني

مقادير خل الارز:

لتر خل ابيض.

400 جرام سكر.

200 جرام ملح.

مقادير الأرز:

كوبان أرز كوبان ماء 4 ملاعق كبيرة خل أرز

 طريقة التحضير

يغسل الأرز عدة مرات حتى تصبح المياه صافية. يوضع في مصفاة ويترك حوالي ساعة حتى نتخلص من الماء تماما. ينقل الأرز إلى إناء ثقيل أو إناء طهي الأرز الكهربائي ويضاف باقي كمية الماء مع التأكد من تغطيته بغطاء محكم قبل تركه يغلي. تقلل درجة الحرارة بحيث تسمح للأرز أن يطهي على البخار مدة 15 دقيقة مع تغطية الإناء بإحكام. يبعد الإناء عن النار ويرفع الغطاء لتوضع قطعة قماش بيضاء فوق الإناء ويعاد الغطاء مرة أخرى ويترك بعيدا عن النار 15دقيقة أخرى ليستكمل النضج تحت تأثير البخار.

في أثناء طهي الأرز يخلط خل الأرز مع السكر والملح في آنية مع التقليب ويسخن المقدار حتى يذوب السكر، ويترك جانبا ليبرد في درجة حرارة الغرفة.

بعد أن ينضج الأرز على البخار يقطع بملعقة خشبية ببطء وبتحريك خفيف جدا حتى لا يهرس تماما.

تندي قطعة قماش بخليط خل السوشي وتمسح بها جوانب آنية السوشي وهي آنية خشبية تقليدية الشكل قاعها مسطح تسمى Oke أو hangiri. وتتميز بأن الخشب يمتص الرطوبة الزائدة كما ان سطحها العريض يجعل الأرز يبرد بسرعة.

يوضع الأرز الساخن في الآنية ويضاف إليه التيزو بسرعة ويفكك بطريقة التقطيع والتقليب وبعد أن يمتزجا تماما يوضع أمام الهواء ليبرد تماما، وأيضا للتخلص من الرطوبة. يستغرق ذلك حوالي عشر دقائق.

يفضل أن يستخدم الارز خلال ساعة من إعداده. وأيضا تغطيته بقطعة قماش نظيفة في جو الغرفة العادي حتى تصنع اللفائف.

Rainbow-Roll

طريقة عمل السوشي:

المكونات:

رول السوشي وهو عبارة عن طبقة من عيدان الخشب تشبه «الحصيرة» وتباع في الأسواق الكبرى ضمن أدوات صناعة السوشي أوراق من النوري وهو نوع من الأعشاب البحرية أفوكادو.

زنجبيل.

دايكون (فجل ياباني كبير الحجم) لحم كابوريا هليون عجين الصويا

خطوات تحضير السوشي:

نحضر «رول السوشي» ونضع عليها أوراق النوري وهو نوع من الأعشاب البحرية بعدها توضع طبقات من الأرز عليها من دون ضغطها حتى تبقى هشة.

تؤخذ باقي المكونات وتوضع بالترتيب فوق بعضها بحيث يكون لحم الكابوريا في المنتصف.

تلف: الملاية السوشي ثم تقطع إلى قطع صغيرة حسب الحجم الذي نريده ونزينها بقطع من السمك النيء او فواكه البحر.

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: