عالم الصحة

إليك 5 خطوات للالتزام بالحمية ومقاومة الجوع

هل ينتابك أحياناً نوبات من الجوع يصعب السيطرة عليها؟ وكلما حاولت المقاومة أصبحت أقوى؟ قبل أن تستسلم لقوته في المطبخ، اجلس وفكر للحظات. هل هو جسدك الذي يطلب الطعام لأنك جائع ونسيت تناول إحدى الوجبات؟ أم أنها مجرد رغبة تراودك وتُلح عليك لتناول الطعام؟ في الحقيقة، عادةً ما يرتبط الجوع بعاملين أساسيين: عامل فيزيولوجي ويعني أنك فعلاً في حاجة لتناول الطعام، وعامل نفسي وعندها لا يتوجب عليك تناول الطعام، الأمر الذي يضيف وحدات حرارية أنت في غنى عنها. لمقاومة الجوع عليك باتباع الآتي:
أبقي نفسك مشغولاً
كلما شعرت أنك في حاجة إلى الأكل، أشغل نفسك بأي عمل، مثل قراءة كتاب أو الخروج للمشي. المقصود أنه كلما ازداد نشاطك قل تفكيرك في الطعام، كذلك كلما ازداد نشاطك زاد حرق السعرات الحرارية، ما يعني أنه باستطاعتك تناول المزيد من الطعام.
اشرب المزيد من السوائل
شرب حوالي لترين من الماء يومياً بين الوجبات يخفف من الشهية والإحساس بالجوع. في بعض الأحيان عندما تشعر بالجوع، قد يكون شعورك ناتجاً عن حاجتك إلى الماء وليس إلى الطعام. لذلك عليك بشرب الماء أولاً، لأن ذلك قد يجنبك تناول المزيد من السعرات التي تحاول التخلص منها.
تريث قبل الأكل
إذا شعرت بنوبة جوع مفاجئ انتظر لمدة عشر دقائق، لأن نوبة الجوع قد تختفي بالسرعة نفسها التي ظهرت بها، إضافةً إلى ذلك اشرب الماء، حيث لا تعود تشعر بأنك في حاجة إلى الأكل.
ساعات نوم كافية 
احصل على ساعات نوم كافية (7 – 8) ساعات، حيث أثبت الدراسات العلمية أن النوم يزيد من نسبة الهضم وحرق السعرات الحرارية، إضافةً إلى أنك لا تستهلك أي مأكولات خلال ساعات نومك.
تناول الوجبات الخفيفة
الوجبات الخفيفة ذات السعرات المنخفضة تسهم كثيراً في التخفيف من شعورك بالجوع. ضع إلى جانبك الكثير من الخضار الطازجة والفواكه، حيث إنها لا تحتوي على سعرات عالية، كما أنها تحتوي على ألياف مما يشعرك بالشبع.
diet

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: