عالم المنوعات متفرقات

ندوة حول الوضع القانوني والاجتماعي والاقتصادي للاجئات في لبنان!

بدعوة من الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وفي اطار برنامج التعاون بين الهيئة وصندوق الامم المتحدة للسكان عقدت ندوة حول ” اللجوء السوري في لبنان : الاطار القانوني والاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للاجئات” وذلك ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 17 كانون الاول 2015 في مركز التدريب التابع للهيئة في بعبدا .

حضر الندوة الوزيرة اليس شبطيني والوزراء السابقون منى عفيش ووفاء الضيقة حمزة وممثلين من الوزارات والادارات العامة ومنظمات المجتمع المدني والدولي والنقابات والمؤسسات الاعلامية والجامعية بالاضافة الى اعضاء الهيئة الوطنية .

وتضمن برنامج الندوة كلمة تعريف قدمتها شانتال ابي عقل من الهيئة الوطنية وكلمة الهيئة القتها رئيسة لجنة الدراسات والتوثيق السيدة عايدة نعمان وعرض لدراسة حول الاطار القانوني للجوء السوري في لبنان قدمه المحامي فادي كرم امين سر الهيئة وعرض للاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للاجئات السوريات قدمته السيدة فاتن غانم منسقة مشروع العنف القائم على النوع الاجتماعي في حالات الطوارىء في وزارة الشؤون الاجتماعية.

أبي عقل

واستهلت ابي عقل كلمتها قائلة : اربع سنوات مرت على بدء النزاع المسلح في سوريا اربع سنوات ادت الى لجوء اكثر من مليون لاجىء سوري الى لبنان وذلك بحسب آخر احصاءات المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين الذين وفدوا الى لبنان وغير المسجلين رسمياً

واضافت ابي عقل :لقد طرح اللجوء السوري الكثيف الى لبنان عدة اشكاليات ترتبط بحقوق الانسان الاساسية للاجئين التي على الدولة تامينها بموجب التزاماتها الدولية من جهة وقدرات ادولة اللبنانية القتصادية المحدودة لتامين هذه الحقوق من جهة اخرى .

نعمان

وقالت السيدة عايدة نعمان ان الصراع الدامي في سوريا افرز شبه تسونامي بشري يقدر بحوالي مليون ونصف المليون من المواطنين السوريين النازحين الى لبنان وهذا التدفق الهائل وغير المتوقع اطلق الكثير من التساؤلات المربكة حول كيفية استيعابهم المفاجىء والاسس القانونية لتعامل الانساني وما تحتمه الجيرة التاريخية معهم .

واضافت ان السؤال الاساس الذي يندرج بالتوازي مع التعاطي الانساني هو غياب الخريطة القانونية التي تحدد واجبات الدولة اللبنانية بمختلف مؤسساتها نحوهم كما المسؤوليات المتوجبة عليهم نحو الدولة المستضيفة والحاضنة لهم .

واوضحت ان لكل هذه التساؤلات نقيم ندوتنا اليوم لترسيم حدود هذه العلاقات من منظور القانون الدولي من ناحية ومن منظور القوانين اللبنانية المرعية الاجراء من ناحية اخرى .

كرم

واستعرض المحامي فادي كرم الاطار القانوني للجوء السوري الى لبنان في القوانين الوطنية والدولية . وعرض دراسة قانونية من اعداد الهيئة حاولت الاجابة عن :

_تعريف المفاهيم الاساسية : لاجيء\ة نازح\ة طالب\ة لجوء

_ما هي مصادر القانون الدولي لبتي ترعى حالات اللجوء ؟

_ما هي القوانين الوطنية التي ترعى حالات اللجوء ؟

_ما هي حقوق وواجبات اللاجئين على الاراضي اللبنانية ؟

_ما هي حقوق وواجبات الدولة اللبنانية كدولة مضيفة ؟

وعدد كرم التوصيات التي عرضتها الدراسة وهي :

 تعديل ورقة التفاهم بين الامن العام والمفوضية لشؤون اللاجئين :

أ_ وضع آلية محددة زمنيا من اجل تسهيل وصول اللاجئين الى دولة ثالثة

ب_التمييز بين فئتين من اللاجئين السوريين : مهاجرين اقتصاديين وطالبي لجوء لاسباب امنية

ج_تنظيم الوجود السوري في لبنان من خلال بناء مخيمات اللجوء على الحدود .

الاعتراف بالحقوق الاساسية للاجئين السوريين

العمل على تسهيل وصول الاعداد الزائدة من اللاجئين السوريين الى دول ثالثة

تأمين المساعدة الدولية من اجل مساعدة لبنان على تحمل المسؤوليات الناتجة عن توافد الاعداد الهائلة للاجئين .

وضع سياسة عامة من اجل تنظيم الوجود السوري في لبنان والمحافظة على الامن والاستقرار .

غانم

وقدمت السيدة فاتن غانم من وزارة الشؤون الاجتماعية عرضا سريعا للاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئات السوريات في لبنان وعددت الحقائق العامة التالية :

_حوالي 78% من اللاجئين المسجلين هم من النساء والاطفال ويتأثرون بشكل متفاوت بالعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي .

_87% من حوادث العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي المعلن عنها والمسجلة خلال النصف الاول من سنة 2015 حدثت في لبنان .

_68% من الحالات المبلغ عنها تم ارتكابها من قبل افراد الاسرة نفسها .

_73% من الحالات وقعت داخل منزل الضحية او منزل الجاني .

كما عددت غانم الصعوبات الني تتعرض اليها النساء اللاجئات في لبنان وهي : الفقر العنف التحرش الاستغلال الجنسي ومستويات التعليم المنخفضة .

واوضحت ان المخاوف الرئيسية التي تشعر النساء والفتيات بحاجة للحماية منها هي : العنف الاسري والاستغلال الجنسي والزواج المبكر .

picture Launching refugee study NCLW  (1) picture Launching refugee study NCLW  (2) picture Launching refugee study NCLW  (4)

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: