عالم الصحة عالم المنوعات

“حقِّك ضمان عيلتِك”: لكلّ امرأة عاملة 

أطلقت  جمعيّة “البحث عن أرضيّة مشتركة- لبنان”

(Search for Common Ground – Lebanon)

بالشراكة مع جمعيّة “ألف- تحرّك من أجل حقوق الإنسان”

(ALEF-Act for Human Rights)

حملة “حقِّك ضمان عيلتِك” التي تهدف الى تعديل المواد المجحفة في حق المرأة في قانون الضمان الإجتماعي في لبنان.   هذه الحملة  هي جزء من مشروع “الجميع يفوز: التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء في لبنان” المموّل من مبادرة الشراكة الاميركية الشرق أوسطية

MEPI

و بالتعاون مع تسع جمعيّات  محلية: الإتّحاد النسائي التقدمي، سمارت سنتر للإعلام والمناصرة، نهار الشباب، أبعاد، مؤسّسة عامل الدوليّة، كاريتاس لبنان مركز الأجانب، اللجنة الأهليّة لمتابعة قضايا المرأة، الجمعيّة اللبنانيّة للدراسات والتدريب وجمعيّة الإتّحاد النسائي للعاملات في الشمال.

تمّ إطلاق هذه الحملة خلال مؤتمر صحافي يوم الخميس الواقع في ١٢ تشرين الثاني في فندق الحبتور برعاية وزير الصحّة وائل ابو فاعور ممثّلاً بالسيّد بهيج عربيدي وبحضور ممثّلين عن وزارة العمل وسفراء بنغلادش وسريلانكا في لبنان وممثلين عن السفارات الاسبانية والايطالية في لبنان بالإضافة إلى حضور ممثلين عن ممولي المشروع وشخصيات دينية وقانونية وعدد من الجمعيات المحلية والدولية .

وقدمت الحفل السيّدة رنده ياسير حيث ألقت إليزا داري، مديرة مكتب جمعيّة البحث عن أرضيّة مشتركة في لبنان كلمةً عبّرت فيها  عن أهميّة هذه الحملة نظراً إلى انعكاساتها الإيجابيّة ليس فقط على المرأة بل على العائلة وعلى المجتمع ككلّ وتحفيزها لظروفٍ معيشيّةٍ أفضل يستفيد منها الجميع. وأعرب الدكتور بول مرقص، مدير مؤسسة  جوستيسيا، عن ضرورة إصلاح القوانين والأنظمة المُجحفة بحقّ المرأة والعمل على إقرار المساواة لإفادة المرأة العاملة والمنتسبة إلى الضمان الإجتماعي عن زوجها غير المضمون من دون شروط، وإلغاء شرط ربط الإستفادة من تعويضات الأمومة بانتساب المضمونة إلى الضمان قبل ١٠ أشهر، وزيادة تعويض الأمومة ومساواة الزوجة بالزوج لجهة استفادتها من التعويض العائلي عن زوجها كما المساواة في ما بين الوالد والوالدة المضمونين للإستفادة من التعويض العائلي عن الأولاد. وشددّ ممثّل وزارة الصحّة على ضرورة تعديل هذه المواد بغية إنصاف المرأة فالمجتمع.

تمتدّ هذه الحملة على فترة شهرين وتتضمّن نشاطات عدّة ستقوم بها الجمعيّات المعنيّة لنشر التوعية وتفعيل دور المواطنين. لحياةٍ أفضل: طالبي بتعديل القانون لأن “حقِّك ضمان عيلتِك”!

 _DSC0025

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: