عالم الصحة مشاكل جسدية معلومات عامة نصائح مفيدة

طريقة الفحص الذاتي لسرطان الثدي في البيت

breast cancer

تعرفي على طريقة الفحص الذات لسرطان الثدي في البيت بكل سهولة قومي بها شهرياً بعد انتهاء الدورة الشهرية:

1 – اخلعى ملابسك وقفي امام المرآة مع استقامة ظهرك، وضعي ذراعيكِ على خصرك وانظري إلى ثديك «حجمه وشكله ولونه»، فإذا وجدتي أى شيء غير طبيعي من الأعراض السابقة، فعليكِ بمراجعة طبيبتك على الفور.

2 – قفي بالمرآة وقومي برفع ذراعيكي لأعلى، وانظري إلى ثديك كما سبق فى الخطوة السابقة.

3 – انظري إلى حلمة ثديك ولاحظي خروج أي إفرازات منها، وهذه الإفرازات يمكن أن تكون شفافة أو مثل اللبن أو سائل أصفر أو إرازات دموية.

4 – الآن نامي على ظهرك وافحصي ثديك عن طريق فحص ثديك الأيسر بيدك اليمنى، وثديك الأيمن بيدك اليسرى، وافحصي ثديك بأصابعك ولابد من فحص ثديك بأكمله من أعلى لأسفل رأسياً – أي من الترقوة إلى أعلى البطن، ومن الإبط إلى الخط الفاصل بين الثديين أفقيا.

لابد ألا تنسي جزء من ثديك دون أن تفحصيه، ويمكن ذلك عن طريق أن تبدئي من الحلمة بحركة دائرية، ثم توسعي الدائرة وهكذا، حتى تفحصي كل الثدي، ويمكن أن تفحصي ثديك في خطوط طولية بجانب بعضها من أعلى لأسفل، ولابد أن تفحصي جميع أنسجة ثديك، وذلك عن طريق الضغط الخفيف لتشعري بثديك من الخارج والطبقة التى توجد تحته مباشرة، والضغط المتوسط لتشعري بالأنسجة الداخلية للثدي، والضغط الشديد لتشعري بالأنسجة العميقة للثدي، وحتى تتأكدي من أنكِ وصلتي للأنسجة العميقة للثدي.. ذلك عندما تشعرين أنكِ وصلت للقفص الصدري.

5 – كرري الخطوة السابقة وأنتِ جالسة وأيضاً واقفة.

بعض النساء تجد أنه من السهل أن تشعر بثديها وهو مبلل، لذلك تقوم بفحص ثديها تحت الماء أثناء الاستحمام.

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: