أمل جديد للأشخاص الأقلّ حظوة الذين تعرّضوا لحوادث خطيرة

بمناسبة إطلاق المرحلة الثانية من تشييد مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل، عقدت جمعيّة Happy Childhood Foundation of Lebanon (HCF) ومستشفى Hôtel-Dieu de France (HDF) مؤتمرًا صحفيًّا مشتركًا في مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل يوم الخميس، 17 أيلول، 2015 عند الساعة الحادية عشرة صباحاً. وحضر المؤتمر ممثلو وسائل الإعلام، وأعضاء مجلس HDF وHCF والأطباء من HDF، وأصدقاء المؤسستين. 

في كلمته الترحيبية، عبّر رئيس مجلس إدارة مستشفى HDF، الأب جوزيف نصار، عن مدى فخر المستشفى بالمشاركة في هذا المشروع، الذي يشكّل جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية التنمية التي تتبعها. 

هذا وألقت ليتيسيا حاتم، عضو مجلس إدارة HCF، كلمة مؤثّرة ومفعمة بالأمل ذكّرت خلالها بالمراحل المختلفة التي أدت إلى إنشاء المركز. بعد أن أصبحت شبه مشلولة إثر وقوعها عن ظهر الخيل في 2010 أدّى سؤالها المؤثر إلى المباشرة في بناء مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل، إذ تساءلت: “ماذا يحدث للأطفال الذين يتعرضون لحوادث مماثلة ولا يملكون الإمكانيات الماديّة لتلقي الرعاية المناسبة؟”. 

وبفضل الجهود المشتركة التي بذلها كلٌّ من HCF، وHDF، ومعهد شيكاغو لإعادة التأهيل RIC [مستشفى إعادة التأهيل الأوّل في الولايات المتحدة منذ أكثر من 25 عامًا]، تمّ افتتاح مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل في تشرين الثاني 2011؛ وهو يحتلّ حاليًا مساحة 400 متر مربع، ويقدّم الخدمات التالية: العلاج الفيزيائي، وتقويم النطق، والعلاج الإنشغالي، والعلاج النفسي الحركي. وقد تم دمج المركز بشكل متكامل في مستشفى HDF، كما تمّ تجهيزه بأحدث المعدات المتطورة. هذا وخضع بعض المعالجين المتخصصين فيه لدورات تدريبيّة في RIC في شيكاغو..وتتكفّل جمعيّة HCF بكافة مصاريف علاج الأطفال الذين يستوفون الشروط الاجتماعية والطبية. 

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور منصور ديب، المدير الطبي في مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل وعضو في مجلس إدارة HCF: “نحن هنا اليوم لإطلاق المرحلة الثانية من تشييد مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل. بعد إضافة ما يقارب 600 متر مربع، ستبلغ مساحة المركز الإجمالية حوالى 1000 متر مربع. وستسمح لنا هذه المساحة الإضافية بإنشاء مسبح للعلاج المائي وتقديم الرعاية الطبية الضرورية لتأهيل المزيد من المرضى، لا سيّما من تقوم HCF بتغطية تكاليف علاجهم.”

ومن أجل ضمان تكامل عمليّة الشفاء، سيتمّ إنشاء حديقة للاسترخاء والصفاء بجوار المركز. هذه الحديقة هي من تصميم المهندس ومنسّق المناظر الطبيعية ذات الشهرة العالميّة، وعضو مجلس إدارة HCF، فلاديمير ديوروفيتس، وستشكّل جزءًا من العلاج الشامل الذي يقدمه المركز. ووفًقا للمهندس الذي انتهى لتوّه من إنشاء حدائق متحف الآغا خان في تورونتو: “أيّ شخص تعرّض لصدمة جسدية وعاطفية ناجمة عن حادث خطير سيجد في هذه الحديقة السلام والسكينة وراحة البال.” 

وأشار فلاديمير ديوروفيتس أيضًا إلى أن هذا المشروع يعتمد بشكل كبير على دعم كلّ شخص يؤمن به. “سينظّم النشاط المقبل لجمع التبرعات يوم الاثنين 5 تشرين الأوّل، 2015 في الميوزك هول في الواجهة البحرية. وستُخصّص الأموال التي سيتم جمعها خلال هذا الحدث للمساهمة في تمويل العديد من المشاريع التي تنظمها HCF في لبنان، بما في ذلك المرحلة الثانية من مشروع مركز ليتيسيا حاتم للتأهيل.” 

وتلا المؤتمر الصحفي جولة في المركز وكوكتيل.

PressConference_Laeticia_Hatem_1 copy PressConference_Laeticia_Hatem_37 copy PressConference_Laeticia_Hatem_39 copy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: