عالم الطبخ عالم المنوعات متفرقات

5  طرق لتنظيف النحاس في المنزل

طريقة تنظيف النحاس

يدخل النحاس في تصنيع الكثير من الأدوات المنزلية الجميلة وخصوصاً الأواني نظراً لجماله وخفة وزنه. لكن مع مرور الوقت وكغيره يتعرض النحاس للغبار وللهواء، يصبح لونه معتماً ويخفت لمعانه. لذلك فإن هذا المعدن اللين، يتطلب الكثير من العناية والتظيف، فالبعض يستعين ببعض أنواع منظفات النحاس التجارية التي تحتوي على مواد كيميائية تعمل على تنظيفه واستعادة لمعانه، لكن رغم توافر هذه المنظفات فهناك العديد من الطرق البسيطة الطبيعية التي تتوافر مكوناتها في معظم منازلنا، وإليكم أهمها:

صلصة الكاتشاب: يمكن أن نفرك النحاس بالكاتشاب فهو يساعد في استعادة بريق النحاس، ثم تركه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه وتجفيفه.

الزيت النباتي: يمكننا استعمال الزيت النباتي لتلميع النحاس.

عصير الليمون وصودا الخبز: امزجي 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم امسحي أي قطعة نحاسية بها ثم تلميعها بقطعة قماش نظيفة. كما ويمكن رش صودا الخبز لوحدها على قطعة قماش وتلميع النحاس بها.

الخل والملح: اخلطي كوباً واحداً من الخل الأبيض مع ملعقة كبيرة من ملح الطعام، ثم افركي قطعة النحاس به باستخدام قطعة قماش ناعمة، ثم شطفي ولمّعي بقطعة قماش نظيفة وجافة. الطريقة الثانية التي يمكن استخدامها بوضع 3 أكواب من الماء وخليط الملح والخل، ثم وضع القطع النحاسية في هذا الخليط وجعلها تغلي على غاز الطبخ الاعتيادي، ثم تركها تبرد، وبعد ذلك يمكن غسلها بالماء والصابون، وشطفها وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة.

الليمون والملح: افركي النحاس بقطعة من الليمون مع القليل من الملح، أو البعض من عصير الليمون مع القليل من الملح وفرك النحاس بإحدى الطريقتين بقطعة قماش ناعمة ثم تشطيفه بالماء الدافئ.

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: