عالم الصحة عالم الطبخ نصائح مفيدة

مأكولات… إحذروا تناولها!

لا يعرف كثيرون أنَّ بعض الفواكه والخضار وأطعمة أخرى يمكن أن تحوي مواد مضرَّة بصحتهم، والتي قد تسبب الوفاة أحياناً. فهذه مجموعة من الأطعمة التي تعتبر أسوأ على الإطلاق لأنَّ بعضها سام وبعضها الآخر ضار.

بذور الفاكهة

a

يحوي الكرز مثل ثمرة التفاح مادة تسمِّى حمض البروسيك، وهو حمض لا عضوي يسمى هيدروجين سيانيد أو حمض الهيدروسيانيك، كما أنَّ دخول مادة السيانيد CN سواء من طريق الاستنشاق أو من طريق جهاز الهضم يؤدي إلى حالات تسمم حادة، فالإنسان لا يستطيع العيش لأكثر من دقائق في جو يحوي C300 PPM جزء بالمليون من حمض سيان الماء. والانسمام بالسيانيد قد يكون حاداً أو مزمناً ويؤدي إلى آلام في الرأس، وهبوط في الضغط واختلاجات عصبية قد تسبب الوفاة.

البطاطس الخضراء

b

إنَّ مادة الغليكوألكالوييد (Glycoalkaloids)، الموجودة في البطاطس الخضراء، والتي يمكن أن تتراكم في البطاطس إذا تركت لفترة طويلة جداً، أو وضعت تحت الضوء. وتناول هذه المادة يؤدي إلى التشنج والإسهال والصداع الخلط، أو قد يُسبِّب حتى الغيبوبة والموت. ويقال إن 3 إلى 6 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم يمكن أن تكون قاتلة.

اللوز

c

هناك نوعان من اللوز الحلو والمر. اللوز المرّ يحتوي على كميات كبيرة نسبياً من سيانيد الهيدروجين، وهي هي أملاح حمض سيانيد الهيدروجين HCN، وتتميز باحتوائها على رابطة C≡N التي تتكون من ارتباط ذرة الكربون برابطة ثلاثية مع ذرة النيتروجين. ويمكن إيجاد مادة ساليانيد بكميات ضئيلة في بذور بعض النباتات مثل بذور التفاح، والمانغو، والدراق، واللوز المر، كما تُعتبر هذه المركبات مواد سامة تضرُّ بالحيوانات. ولكن ليس لهذه المركبات تداعيات على الجسم البشري، إلاَّ أنّه يُنصَح بعدم تناول تلك البذور.

العسل الخام

d

لا يخضع العسل الخام للبسترة أي لا تتعرَّض كل جزيئاته لدرجة الحرارة اللازمة ولمدة كافية ثم للتبريد السريع الذي يتم من خلاله قتل السموم الضارة، بالتالي فإنَّ عدم خضوع العسل لهذا الإجراء يعتبر دليلاً على احتوائه مادة سامة هي الـ grayanotoxin. ما يعرِّض الشخص الذي يتناوله إلى الدوخة والضعف والتعرق، والغثيان لمدة تستمر حوالى 24 ساعة.

الطماطم

e

تحتوي قشرة حبة الطماطم على السموم القلوية التي يمكن أن تسبب هيجاناً في المعدة، كما أنَّ للطماطم الخضراء غير الناضجة التأثير نفسه. لذا، ينصح بعدم استهلاك كميات هائلة لأنها قد تكون قاتلة، أو على الأقل ستعرض صحتك للخطر.

التونة

f

الخطر في التونة هو الزئبق الذي تمتصه الأسماك. وبمجرد دخول الزئبق إلى جسمك، سيمرُّ بالكليتين، أو يمكن أن ينتقل إلى دماغك وهنا قد يسبب لك اضطراباً عقلياً. لذا، توصي إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (FDA) الأطفال والنساء الحوامل بعدم استهلاك التونة على الإطلاق.

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: