أطلقت ABC الشركة اللبنانية الرائدة في تجارة التجزئة، مشروعها البيئي الأول والأضخم من نوعه في لبنان والعالم العربي الذي يقدّم حلاً فعّالاً لتقليص الأضرار البيئية والتخطيط لمستقبل يعتمد على الطاقة الكهروضوئية كمصدر أساسي في توليد الكهرباء.

وقد لبى أهل السياسة والمؤسسات والجمعيات البيئية والجامعات وأهل الإعلام دعوة سعادة النائب ورئيس مجلس إدارة ABC روبير فاضل الى زيارة المشروع، حيث تم شرح أهمية المشروع للحضور وضخامته، فهو يمتد على نحو 4000 آلاف متر مربع وتم تركيبه على السقوف المسطّحة للمجمع وعلى القبة الخاصة التي تميّز ABC في الأشرفية والتي تقع فوق الباحة الخاصة بالمطاعم وعلى مداخل قاعات السينما.

فاضل أكد في كلمته أمام الحضور على أهمية هذا المشروع وقال:” اليوم نحن في ABC الأشرفية للإعلان عن إكتمال العمل بمشروع الطاقة الكهروضوئية الذي يُعد من أضخم المشاريع البيئية على صعيد لبنان والعالم العربي الذي تقوم بتنفيذه شركة خاصة لبنانية داخل مجمع تجاري، وهذا المشروع بالنسبة لنا هو الخطوة الأولى نحو مشروع مستقبلي نطمح الى تحقيقه وهو تحويل كافة مجمعات التسوق الخاصة بالـ ABC الى أبنية بمواصفات بيئية عالمية”.

وأوضح  فاضل أن الهدف من هذا المشروع الرائد دعم القضايا البيئية التي هي في سلم أولويات ABC ونشر التوعية حول الطاقة البديلة وأهميتها على الإقتصاد وعلى البيئة.

الإعلامية بولا يعقوبيان تطرقت في كلمتها لأهمية المشروع وأثره البيئي. وأشارت الى ضرورة نشر الثقافة البيئية بين المواطنين اللبنانيين، من خلال تسليط الضوء على هكذا مشاريع  وأهميتها على البيئة والإقتصاد، واعتبارها مثالا للدراسة يمكن للآخرين الإستفادة منه فيتجنبوا التحديات التي واجهها الـ ABC ويستفيدوا من النتائج التي يحصدها فيقيمون على هذا الأساس أهمية تبني هكذا مشاريع ومبادرات ليساهموا في تقديم الحلول البيئية المبتكرة.

وقد أثنى كلٌ من البروفسور سامي كركي ممثلا الجامعة الأمريكية في بيروت والدكتور روجيه أشقر ممثلا الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا في لبنان، على هذا المشروع  الذي أنجزته ABC وأهميته البيئية والإقتصادية، وأكدا أن هذا المشروع سيشكّل نموذجاً وحافزاً للشركات والمؤسسات للتوجه نحو تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة. كما وشرحا عن الناحية الأكاديمية والمشاريع التي تقوم بها الجامعتين والتي تصب جميعها في حماية كوكبنا وتشجيع اختيار الطاقة البديلة.

يندرج مشروع الطاقة الكهروضوئية ضمن خطة متكاملة تعتمدها ABC وترتكز على تقديم حلول لقضايا إنسانية وإجتماعية وبيئية باعتبارها جزء أساسي من المجتمع المحلي، لذلك فكل خطوة تصب في صحة المجتمع وسلامته هي خطوة في صميم استراتيجية الشركة ورؤيتها وطموحها.

وقد عُرض خلال الحفل فيديو يشرح التفاصيل التقنية للمشروع وأهميته البيئية والإقتصادية ولمراحل تنفيذه وإنطلاقة العمل به. المشروع  الذي يوفّر 0.45 ميغاوات أي ما يعادل ما قد يحتاجه أكثر من 500 منزل من الطاقة الكهربائية، سيشغّل المتجر الخاص ب ABC من خلال الطاقة البديلة التي يُنتجها ومن المتوقع أن تستفيد ABC  من إسترداد قيمة المشروع المادية بأقل من خمس سنوات الى جانب تأمين الطاقة البديلة للمجمع على امتداد عشرين عاماً.

وفي هذا الإطار نظمت ABC بالتزامن مع حفل الإعلان عن المشروع سلسلة نشاطات علمية توعوية داخل ABC الأشرفية، حيث استضاف المجمع معرضاً علمياً لمشاريع طلابية من قسم الهندسة في كل من الجامعة الأميريكية في بيروت والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا في لبنان، وركزت المشاريع على الطاقة البديلة وأهميتها الإقتصادية والعلمية. كما شارك عدد من طلاب المدارس وزوار المجمع في محترف بيئي أقيم بالتعاون مع جمعية Terreliban تضمن اختبارات علمية حول الطاقة البديلة، كما قام الطلاب بإعداد الطعام على الطاقة الشمسية.

1 2 2a 3a3 3aa 3b3c 4 5 6 7

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: