عالم الصحة معلومات عامة

ما هي العشر مفاجآت الغريبة التي يخبئها جسم الإنسان؟!

يتألف جسم الإنسان من تركيبة عجيبة، فهو أعقد الأحياء على وجه الأرض. والكثير من الناس لا يعرفون الكثير من الأشياء عن أجسامهم. إليك 10 أشياء غريبة لا يعرفها الإنسان عن جسمه:

1ـ الأمعاء الدقيقة للإنسان أكبر من ملعب للتنس:

تشغل الأمعاء الدقيقة مساحة من البطن، وتعتبر جزءاً مهماً من الجهاز الهضمي، كما أن طولها يبلغ من 6 إلى 7 أمتار. ولكي تجتمع في جوف البطن، تتعرض الأمعاء لعمليات الثني والطي من أجل الامتصاص والاحتفاظ ببعض المياه والمغذيات، وإذا قمنا بعرض طول الأمعاء، حصلنا على ملعب للتنس!

2ـ اللسان هو أقوى عضو في جسم الإنسان :

اللسان عضو صغير لكنه قوي، بل أقوى عضو في جسد الإنسان على الإطلاق. إنه جهاز لا غنى عنه يؤدي مهمتي التواصل والهضم، وتختلف جيناته من شخص لآخر.

3ـ التخلص من 600 الف جزيئة من البشرة في الساعة الواحدة:

في الساعة الواحدة، تسقط من الجسم 600 الف جزئية من البشرة، حيث تلتصق في السرير أو على الأريكة أو في الملابس. إذا قمتم بحسابها، ستجدون أنكم تفقدون خلال العام 750 غراما من جلد البشرة.

4ـ الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى:

بما أن القلب موجود على الجهة اليسرى من الصدر، فإن الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى. وبالإضافة إلى هذا، فإن الإنسان يستهلك ما يقارب 6 ليترات من الهواء أثناء عملية الشهيق والزفير في الدقيقة الواحدة.

5ـ فقدان 10 آلاف خلية عصبية في اليوم بعد بلوغ سن الـ20:

 لا يفقد الإنسان 10 آلاف خلية عصبية في اليوم الواحد بعد بلوغه عشرين عاما فقط، بل كلما تقدم في العمر، فقد خلايا أكثر. علما أن الدماغ يحتوي على 14 مليار خلية عصبية.

6ـ الإنسان يمشي 16 عاما من حياته:

من المعروف أن المشي نشاط جسدي جيد لصحة الإنسان. وبالنسبة لشخص لا يقوم بأي نشاط بدني غير المشي، يفترض أنه يتجاوز 5 آلاف خطوة يوميا.

7ـ النساء يتنفسن بسرعة أكبر من الرجال:

تتنفس النساء بسرعة أكبر من الرجال، ويحتوي جسد الرجل على 60 إلى 70 في المائة من الماء، بينما يحتوي جسد المرأة على 55 إلى 65 في المائة فقط. حتى نسبة الدهون في الجسم تتفاوت بين الجنسين، فجسد الرجل يحتوي في المتوسط على 17.5 من الدهون، بينما يحتوي جسد المرأة على 27.5 منها.

8ـ ينام الإنسان ثلث عمره:

يقضي الإنسان حوالي 25 سنة من حياته في النوم. ومن المعروف أن النوم يحافظ على صحة الإنسان النفسية والجسدية، فيما يؤدي النقص في النوم إلى مشاكل واضطرابات عديدة.

9ـ مع تقدم الإنسان في العمر يقل عدد العظام:

إذ يولد وجسده يحتوي على 350 عظما، ثم تلتحم أثناء مرحلة النمو، وفي سن الرشد يصبح في الجسم 206 عظمة فقط. يكون الحوض، الذي يعتبر أكبر عظم في جسم الإنسان، أثناء الولادة متضمنا لـ 6 عظام !

10ـ يأكل الإنسان 500 كيلوغرام من الطعام سنويا:

كما ينتج يوميا لترا ونصف من اللعاب، وتتحمل معدة الإنسان الراشد لترا ونصف من الأغذية.

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: