عالم الصحة نصائح مفيدة

٥ فوائد صحيّة للمأكولات البحرية … تعرفي عليها 

اثبتت الدراسات أن تناول الأسماك بانتظام يفيد الجسم بطرق عدة. لذا، توصي “إدارة الغذاء والدواء” بالولايات المتحدة باستهلاك ما لا يقلّ عن حصّتين من المأكولات البحرية كلّ أسبوع، على أن تحوي واحدة من هاتين الحصتين نوعاً من الأسماك الزيتية.

تتعدّد فوائد السمك والمأكولات البحرية على الصحّة، وفق الآتي:

• هي قليلة الدهون المشبعة.
• تشكّل مصدراً للبروتين والحديد.
• تحتوي على الفيتامين “بي”، بما في ذلك الـ”بي 12”.
• تعزّز نمو الجنين والأطفال.
• تزخر بأحماض “الأوميغا _3” الدهنية الواقية من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والالتهابات واضطرابات الصحّة العقلية وجهاز الهضم والسكري والسرطان.

تتعدّد صنوف السمك المفيدة للجسم، وأبرزها:

4
1. سمك السلمون المدخن: يحتوي هذا الصنف على نسبة عالية جداً من “الأوميغا_ 3″، الذي يساعد في حماية بصر أولئك الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في السن. يسبب هذا الداء عدم وضوح الرؤية.
من جهة ثانية، يُنصح بتجنب سمك السلمون المدخن من قبل المصابين بارتفاع في ضغط الدم.

2. السلطعون: يعدّ هذا الصنف غنياً بالبروتين و”الأوميغا _3″، ويحتوي على مجموعة من العناصر، ولا سيما “السيلينيوم” و”الكروم” و”الكالسيوم” والنحاس و”الزنك”. في هذا الإطار، يقول الخبراء إن ارتفاع مستويات “الأوميغا _3” يميّز السلطعون، علماً أن لهذه الأحماض الدهنية خصائص مضادة للالتهابات، ما يفيد المصابين بأمراض مثل التهاب المفاصل، كما أنها تقلل من ضغط الدم. بدوره، ان “السيلينيوم” معدن قوي ومضاد للأكسدة. كما أن السلطعون قليل السعرات الحرارية والدهون المشبعة، إذ يقدّم 128 سعرة حرارية في كلّ 100 جرام منه، ما يجعله مفيداً للقلب.

3. المحار: يفيض هذا الصنف بالبروتين و”الزنك” و”الأوميغا _3″، وهو قليل “الكوليسترول”، ويحتوي على كمّ كبير من الأحماض الأمينية “التيروسين”، ما يساعد على تحسين المزاج وتنظيم مستويات التوتر، فضلاً عن كمّ كبير من “الزنك”، ما يؤثر إيجاباً على العلاقة الزوجية. بالإضافة إلى ما تقدّم، ان المحار مصدر كبير للفيتامينات “اي” A و”بي 12″ و”سي”، ويضمّ معدلات جيّدة من “الكالسيوم” المفيد لبناء العظام.

4. الروبيان: صحيح أن بعض حبات الروبيان صغير الحجم، إلا أنه ضخم من حيث القيمة الغذائية والفوائد الصحية التي يقدمها، نظراً إلى احتوائه على الفيتامين “بي 12″ و”السيلينيوم”. وهو يوفّر قدراً كبيراً من الفيتامين “اي” A والــ”بي 6 ” والحديد و”المغنيسيوم” و”الصوديوم” و”الزنك” والنحاس. والمثير للدهشة، أن الروبيان يشتمل أيضاً على بعض من الفيتامين “سي”!
ان اليود في الروبيان مفيد لأداء الغدة الدرقية، التي تتحكّم في معدل الاستقلاب الأساسي، أو معدل استهلاك الجسم للطاقة.
والجدير بالذكر أن جراماً من الروبيان يضمّ سعرة حرارية حصراً!

البوابة

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: