fat

 

1. عصير الليمون للحد من الدهون في البطن :
يجب أن تبدأ يومك بشرب عصير الليمون , لان الليمون يزيل السموم من الجسم إلى جانب الدهون , وكذلك يساعد على تقوية الكبد ، و يساعد على اذابة الدهون التي حول الخصر .

المكونات التي تحتاجها :
ليمونة
1 كوب من الماء الدافئ

الطريقة :
استخراج عصير الليمون و اضافه عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ .
و شرب هذا الماء على الريق كل يوم في الصباح .
سيؤدي هذا إلى تعزيز عمليات الأيض داخل الجسم بشكل ممتاز ليوم كامل .

2. اضافه التوابل الى عصير الليمون لفقدان الدهون من منطقة البطن :

في الصباح يتم شرب عصير الليمون مع الماء الدافئ ، ويمكن شرب كوب اخر عصير الليمون في وقت لاحق خلال اليوم بعد إضافة بعض التوابل التي تساعد على حرق الدهون .

المكونات التي تحتاجها :
4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون
1 ملعقة شاي من الفلفل الاسود
1 ملعقة شاي من العسل
1 كوب من الماء الفاتر

الطريقة :
يضاف عصير الليمون ومسحوق الفلفل والعسل الى الماء الدافئ.
يخلط جيدا .
يشرب هذا العصير مرة واحدة أو مرتين كل يوم .

3. أكل اللوز للتخلص من الدهون في منطقة البطن :

واحد من الأطعمة التي تحارب السمنة هو اللوز لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وهي دهون جيدة , ويوفر المواد الغذائية الأساسية مثل المغنيسيوم والبروتين وفيتامين E والألياف التي تساعد على حرق الدهون .
الألياف مفيدة جدا للهضم وتعطي شعور بالامتلاء الذي يمنعك من الإفراط في تناول الطعام .
الدهون الأحادية الغير مشبعة أو الدهون الجيدة في اللوز لا تساعد في فقدان الوزن فقط ولكن أيضا تساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) , وقد تم الحصول على هذه النتائج عن طريق دراسة نشرت في المجلة الدولية للسمنة .
اللوز مفيد جيدة لأمراض القلب والسكري كما أنه يقلل الكولسترول السيئ في الشرايين ويحافظ على استقرار السكر في الدم , لذلك ، من دون أي قلق يمكن أن يتم تناول اللوز يوميا ولكن لا يتعدى 10-20 لوزة باليوم ، وليس أكثر من ذلك!

طرق لإستخدام اللوز للتخلص من دهون البطن :
•    نقع 6-8 حبات من اللوز في الماء طوال الليل , وفي الصباح يتم شرب عصير الليمون بالماء الدافئ ثم الانتظار لمدة 30-40 دقيقة قبل تناول اللوز .
•    إضافة اللوز الى وجبة الإفطار في الصباح على السلطة  أو مزيج الفاكهة  أو حتى جنبا إلى جنب مع الحليب!
•    تناول وجبة خفيفة من اللوز عند الشعور بالجوع .

4. تناول البقوليات للحد من الدهون في منطقة البطن :

وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة ، وجد ان البروتين مثل الدجاج يساعد الجسم في تخزين كميات من الدهون المشبعة لذلك لا يمكن أن يتم تناول الدجاج يوميا ، ويجب ان يكون النظام الغذائي مشتملا على البقوليات .
الفاصوليا تساعد على تخفيف دهون البطن بسبب البروتين الخالي من الدهون ولكن أيضا بسبب احتوائه على مركبات صحية أخرى بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان وكذلك غير القابلة للذوبان .
الفاصوليا جيدة لمرضى السكري ومرضى القلب , وهناك أنواع من الفاصوليا تساعد على فقدان الدهون ومحاربة السمنة، وخاصة الدهون في البطن مثل :
الفاصوليا البيضاء
الفاصوليا الوردية
الفاصوليا الحمراء
الفاصوليا السوداء
الفاصوليا بينتو
العدس
الفول
الحمص

الكمية التي يجب تناولها يوميا :
لا يجب تناول أكثر من كوب واحد من الفاصوليا يوميا . يشطف جيدا قبل الاستخدام. ويجب غسله جيدا قبل النقع والتخلص من ماء النقع عند طبخ الفاصوليا . إذا كنت تستخدم الفاصوليا المعلبة أيضا يجب غسلها بشكل صحيح للتخلص من  السكريات المنتجة للغازات .

طرق لتناول البقوليات :
تناول الخبز المحمص على وجبة الإفطار مع الفاصوليا و البيض .
تحضير صلصة الفاصوليا عن طريق خلط الفاصوليا السوداء مع الطماطم وحبات الذرة والفلفل وعصير الليمون، وزيت الزيتون، واضافه الأعشاب والتوابل المفضلة .
تحضير الحمص وهو اكثر البقوليات انتشارا في الشرق الأوسط .
خبز الكعك و الخبز باستخدام الطحين والفاصوليا .
يمكن أيضا استخدام طحين الحبة السوداء كعامل سماكة للصلصات .
استبدال طبق البطاطا المهروسة بطبق الفول .

5. الخيار يساعد على تقليل الدهون في منطقة البطن  :

الخيار هو من ثمار الصيف المثيرة للاهتمام التي تساعد على حرق الدهون بشكل ممتازة , وهو غني بمحتوى الكبريت و السيليكون التي تعتبر السبب في حرق الدهون .
الخيار يحتوي على نسبه عاليه من الماء ويعمل بمثابة مدر للبول لعدم الشعور بالانتفاخ لان الانتفاخ قد يعطي انطباعا على تراكم الدهون في البطن . و عند إضافة الليمون مع الخيار فإنه يساعد على حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي و المحتوى الحمضي المرتفع في الليمون يساعد على كسر الدهون . والخيار منخفضة في السعرات الحرارية حيث يحتوي على حوالي 96٪ من المياه ويوفر حوالي 45 سعرة حرارية  .

طرق لتناول الخيار للحد من دهون البطن :
تناول وعاء من شرائح الخيار على وجبة الإفطار .
تناول سلطة الخيار يوميا مع الغداء , و يضاف اليها عصير الليمون والفلفل والملح و الخل وبعض الأعشاب بالإضافة إلى زيت الزيتون .
تناول الخيار كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع .

6. الحبوب الكاملة مع الحليب للتخلص من دهون البطن :

يجب أن لا يتم تخطي وجبة الإفطار لان هذا يبطئ من عمليات الأيض , ومع ذلك، فإن تناول نوع خاطئ من الاطعمة على وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي فعلا إلى زيادة الوزن .  لذلك , وجبه الافطار يجب ان تكون صحية الإفطار.
تناول الحبوب الكاملة الغنية بالألياف يحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة حتى يحافظ على الشبع لفترات أطول وبالتالي تجنب آلام الجوع .
عند خلط الحبوب مع الحليب فإنها تكون وجبة مغذية تساعد على الأيض و حرق الدهون , و دراسة نشرت في “المجلة الأميركية للتغذية السريرية “، على أن الحصول على  كميات أكبر من الكالسيوم وفيتامين (د) يمكن أن يساعد على فقدان الوزن , و يمكن لهذه المواد المغذية ان تساعد في حرق الدهون عن طريق خفض إنتاج الأنزيمات المنتجة للدهون .

انواع الحبوب الكاملة التي يجب ان تكون موجودة على الفطور :
القمح
الشعير
الكينوا
الجاودار
فول الصويا
الحنطة السوداء
الشوفان

طرق تناول الحبوب على الإفطار للتخلص من دهون البطن :
تناول الحبوب مثل دقيق الشوفان على الافطار مع الحليب , حيث يمكن غلي الحبوب في الحليب ثم إضافة القرفة وبعض اللوز أو الجوز والتوت والعسل إذا كنت بحاجة للتحلية , ولا يستخدم السكر إذا كنت تريد أن تفقد الدهون.

7. خل التفاح لخسارة الدهون في منطقة البطن  :

خل التفاح يحتوي على حمض الخليك الذي يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن والتي تضمن هضم أفضل و الذي بدوره يكون ضروري لتنظيم هرمونات النمو من جسمنا التي تعتبر من أفضل الوسائط التي يمكن ان تحطم خلايا الدهون و يحافظ على عمليات الأيض تعمل حتى عند الراحة أو النوم .

المكونات التي تحتاجها :
1-2 ملعقة كبيرة من خل التفاح
1 كوب من الماء الدافئ

الطريقه :
إضافة خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ .
يشرب هذا الماء قبل وجبات الطعام ثلاث مرات في اليوم .

8. التفاح للحد من الدهون في منطقة البطن :

التفاح بلا شك ثمرة صحية و تساعد في الحد من الدهون وخاصة الدهون المتراكمة في البطن , وهو مصدر غني من الألياف، الفلافونويد، فيتوستيرول وبيتا كاروتين التي تساعد على الشعور بالشبع . التفاح أيضا مصدرا غنيا من البكتين , و أي نوع من الفواكه التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البكتين تحتاج الى وقت أطول في الهضم مما يعطي احساس بالشبع لفترة اطول . أيضا ، عندما يحصل حل للبكتين الموجود في المعدة ، فإنه يؤدي إلى تشكيل مادة هلامية تصيد الكولسترول والدهون الغذائية . مادة البوليفينول الموجودة في التفاح هي أيضا عنصرا هاما لعمليات ايض كل أنواع الدهون في الجسم . لذلك ، فإن التفاح مساعد قوي للتخلص من دهون البطن .

طرق تناول التفاح للتخلص من الدهون في منطقة البطن :
تناول تفاحة واحدة على الأقل خلال النهار , حيث يمكن أن يكون هذا مع وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة في منتصف اليوم ، او في فترة ما بعد الظهر أو قبل أي من وجبات الطعام .

9. النعناع لفقد الدهون من البطن :

النعناع يعتبر عشبه مهدئه تساعد في الحد من دهون البطن عن طريق زيادة افراز العصارة الصفراوية من المرارة , مما يساعد الجسم على هضم الدهون . وهذه بعض الطرق لإستخدام النعناع في النظام الغذائي اليومي :

أ) تحضير معجون أوراق النعناع :
المكونات التي تحتاجها :
2 ملعقة كبيرة من اوراق النعناع
2 ملعقة كبيرة من اوراق الكزبرة
10-12 ورقة من الكاري
1 ملعقة شاي من الفلفل الاحمر
القليل من الملح
1-2 ملعقة شاي من عصير الليمون

الطريقة :
خلط أوراق النعناع والكزبرة وأوراق الكاري .
باستخدام المطحنة ، يتم طحنهم حتى تتكون عجينة . إذا لزم الأمر ، يتم اضافه القليل من الماء .
يضاف مسحوق الفلفل وعصير الليمون والملح لهذا المعجون .
استخدام هذا المعجون جنبا إلى جنب مع وجبات الطعام خلال النهار.
يتم تحضير هذا المعجون الطازج يوميا في الصباح للاستخدام طوال اليوم .

ب) تحضير شاي النعناع :
المكونات التي تحتاجها :
1 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع الطازجة (أو الأوراق المجففة)
1 كوب من الماء
1-2 ملعقة شاي من العسل ( اختياري )

الطريقة :
غلي الماء .
إضافة أوراق النعناع إلى هذا الماء الساخن.
يترك لمدة 5 دقائق .
يصفى ويضاف العسل إذا كنت بحاجة للتحلية . لا يتم استخدم السكر .
يشرب هذا الشاي مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

10. فيتامين C للحد من الدهون في البطن  :

نقص فيتامين C يمنع التخلص من الدهون في البطن حيث أن هذا الفيتامين ضروري لعمليات التمثيل الغذائي السليمة للدهون . إذا كان لديك المزيد من الدهون حول المعدة فمن الأرجح أنك تعاني من انخفاض الحصول على فيتامين C .
هذا الفيتامين مطلوب لإنتاج الجزيئات التي يتم استخدامها في عملية التمثيل الغذائي للأنسجة الدهنية وقلته تعني أن جسمك لا يستخدم الدهون المخزنة . وعلاوة على ذلك ، لا يمكن تخزين هذه الفيتامين في الجسم حيث يتم التخلص من فيتامين C الغير المستخدم من الجسم عن طريق البول . لذلك، تحتاج إلى تجديد مخزون فيتامين C كل يوم .
معظم الفواكه والخضروات تحتوي على فيتامين C ولكن هناك بعض الفواكه والخضار التي تحتوي على مصادر غنية من هذا الفيتامين , ويجب ان يتم اضافة هذه الفواكه والخضار في النظام الغذائي للحصول على دفعة يومية من فيتامين C للحد من الدهون في منطقة البطن .

الفواكه والخضار الغنية بفيتامين C :
عنب الثعلب ( الاملج )
البرتقال
الليمون
البابايا
الفلفل الأحمر
القرنبيط
اللفت
الفراولة
الكيوي
القرنبيط
الملفوف
البطاطا الحلوة
الشمام

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: