عالم المنوعات متفرقات

ساحة النجمة في بيروت تضاء باللون الأخضر احتفالا باليوم الوطني الايرلندي

 إنضمت ساحة النجمة في قلب العاصمة اللبنانية بيروت والمعروفة ايضاً بأسم “بلايس دي ليتواي” الى مبادرة الإضاءة باللون الأخضر للمعالم العالمية البارزة، والتي تقام كل عام احتفالاً بعيد يوم القديس باتريك والذي يعتبر العيد الوطني الأيرلندي بمشاركة أبرز المعالم والأبنية في المدن الشهيرة حول العالم.

ونُظّمت المبادرة من قبل القنصلية الايرلندية في بيروت ومصر بالتعاون مع محافظ بيروت. وتحتفل المبادرة بدور قوات حفظ السلام الايرلندية التي تخدم الى جانب قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان خلال عقود من الصراعات، والتي تعمل على إعادة السلام والاستقرار في لبنان وتقوية علاقات الصداقة بين الدولتين.  

وفي هذه المناسبة، تكلمت ايسولد مويلان، سفيرة ايرلندا في لبنان، والتي شاركت أيضاً في إضاءة الأهرامات الجيزة في مصر ومدينة البتراء في الأردن عن ما تمثله هذه المبادرة في بيروت، معلقة: ” تعد علاقات التضامن والصداقة العميقة بين الدولتين من بين الأهم في هذه المنطقة، فقد تكونت خلال زمن مليء بالصراعات والمعاناة في لبنان، وكان ذلك مع التضحيات التي قدمتها قوات حفظ السلام الإيرلندية. ونذكر في هذه ليلة أرواح الأربعة وسبعين جندي الذين لقوا حتفهم دفاعاً عن هذه القضية. وتمثل إضاءة عاصمة بيروت باللون الأخضر، الذي يمثل إيرلندا، وأشجار الأرز التي تمثل لبنان، ولون الولادة الجديدة، العلاقة الوطيدة التي تجمعنا.”

وفي هذا السياق، قال الكابتن فيليب كاري: “لقد خدم أكثر من 30,000 عضو من قوات الدفاع الايرلندي لحفظ على السلام مع قوات اليونيفيل في لبنان منذ عام 1978 وأنا فخور لوجودي هنا في هذه المناسبة للإحتفال بالعيد الوطني الأيرلندي.”

وانضمت مجموعة من المعالم العالمية الجديدة الى احتفالات العام 2015 من بينها فندق جميرا أبراج الاتحاد في أبوظبي، ومسرح الكولوسيوم في روما، وكنيسة القلب المقدس في بارس، ومسرح جراند أولي أوبري، وجسر جون سايغن ثالر للمشاة في مدينة ناشفيل عاصمة ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقوس النصر في مدينة بوردو الفرنسية، وسفينة فرام للاستكشاف القطبي في أوسلو، والمحمية الوطنية لكريستو راي في مدينة لشبونة، إضافة الى مبنى البلدية في تبليسي، جورجيا.

كما انضمت الى احتفالات هذا العام معالم بارزة كانت قد شاركت في الأعوام السابقة من بينها برج العرب في دبي وشلالات نياغرا في كندا وعين لندن وملعب الآليانز آيرينا في ميونخ وبرج ميزا المائل في ايطاليا وسكاي تاور في أوكلاند وقصر ونافورة سيبليز في مدنية مدريد الأسبانية، إضافة الى قلعة الأميرة النائمة في مديقة ديزني الترفيهية في باريس، في حين شاركت مدينة شيكاغو بإضاءة مجموعة واسعة من المعالم عبر المدينة.

جدير بالذكر أن شعبية ايرلندا لدى السياح في الشرق الأوسط  في تزادي مستمر، حيث أظهرت آخر الأرقام الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء للعام 2014 نمو أعداد السياح من منطقة الشرق الأوسط الى دبلن بنسبة 13% مقارنة مع العام 2013.

 #GoGreen4PatricksDay

Nejmeh Square greening 2015

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: