بداية “النهضة الرقمية العربية”

انطلق مؤتمر عرب نت بيروت ٢٠١٥ بحضور أكثر من ٧٠٠ محترف و رائد أعمال في المجال الرّقمي

انطلق مؤتمر عرب نت بيروت 2015 في 18 آذار/ مارس في فندقHilton Beirut Habtoor Grand

 بعد نهار التصميم والبرمجة النابض بالحيوية. ولقد حضر المؤتمر 80 متحدثا،ً و40 شخصاً من رعاة وشركاء، وأكثر من 700 مشاركاً أتوا لإسكتشاف آخر الاتجاهات والفرص في الساحة الرقمية وساحة ريادة الأعمال.

ويعقد مؤتمر عرب نت بإصداره السادس تحت رعاية سيادة رئيس مجلس الوزراء اللبناني السيد تمام سلام ممّثلاً بمعالي وزير الاتصالات الدكتور بطرس حرب، وبالتعاون مع مصرف لبنان المركزي، وفي إطار شراكة استراتيجية مع بنك البحر المتوسّط و Beirut Digital District وDigital Media Services.

وقد استهل مراسم افتتاح المؤتمر الرئيس التنفيذي لـ عرب نت السيد عمر كرستيدس بخطاب ترحيبي، لتليه كلمات كل من سعادة السفير البريطاني في لبنان السيد توم فليتشر، النائب الأول لحاكم مصرف لبنان الأستاذ رائد شرف الدين، معالي وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور ألان حكيم، معالي وزير الاتصالات الدكتور بطرس حرب.

بدأ سعادة السفير فليتشر خطابه الافتتاحي بالإشادة بمكانة عرب نت وجهودها الجبارة فقال: “ما تقومون به يتخطى مستويات التشويق، أنتم تحدثون تغيرات ثورية. فمن خلال تمهيد طريق النجاح أمام الأدمغة المبدعة في العالم العربي، أنتم تذللون جميع العقبات التي تكبح تقدّم منطقة الشرق الأوسط”. وانطلاقاً من الرغبة في دعم رواد الأعمال والمستثمرين اللبنانيين، أشار فليتشر إلى إطلاق المجمّع التقني الذي يجمع لبنان والمملكة المتحدة فقال: “نحن نسعى إلى جعل لندن منصة الإطلاق الفطرية لمشروعاتكم فيما تحملون منتجاتكم إلى أصدقائكم في أوروبا”.

وأكّد شرف الدين على كلام فليتشر مشدداً على أهميّة ريادة الأعمال كمحرّك أساسي لنمو المنطقة على الرغم من العقبات الكبيرة قائلاً: ” لقد طالت معاناة العالم العربي من الأزمات السياسية التي لا تكفّ تتفاقم وتطيح بنموه الاقتصادي، وتبذل ساحة ريادة الأعمال في المنطقة كل جهد حرصاً على ازدهار الثقافة في العالم العربي وتدعيم مكانتنا الاقتصادية على مستوى السوق العالمي. وما نشهده اليوم هو إشراقة النهضة الرقمية العربية”.

arabnet1

كما وأكّد نائب حاكم مصرف لبنان من جديد على تفاني مصرف لبنان المركزي في سبيل دعم روّاد الأعمال اللبنانيين. وفيما يتعلّق بالتعميم 331، ، أعلن المصرف المركزي عن ضمان الاستثمارات المخصّصة لإنشاء شركات لبرامج تسريع النمو بنسبة 100% والتي يعتبرها شرف الدين عنصراً أساسياً لدعم رواد الأعمال وتمكينهم.

ومن ثم اعتلى معالي الوزير الدّكتور حكيم المنصة وأكّد لرواد الأعمال اللبنانيين التزام الحكومة الكامل بدعم جهودهم ومساعيهم. وحرصاً على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ورواد الأعمال، أطلقت الوزارة في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي الاستراتيجية اللبنانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم: خريطة طريق نحو العام 2020. تهدف هذه الاستراتيجية إلى رعاية إنشاء شركات صغيرة ومتوسطة الحجم نابضة بالحياة والتنافسية على المستوى العالمي من شأنها المساهمة في توليد فرص عمل وتنمية اقتصاد ذي قيمة مضافة عالية. وصرّح معاليه انّ قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمثّل حصّة كبيرة من مجموع الخدمات الصّادرة من لبنان: “ينمو هذا القطاع بوتيرة سريعة في المنطقة ويتوقع أن يبلغ ال120 مليار دولار أميركي بحلول نهاية هذه السنة”.

اختتمت مراسم الافتتاح بخطاب معالي الوزير الدّكتور حرب المحفّز، حيث شدّد على حق جميع اللبنانيين بالنفاذ إلى الانترنت والخدمات الرقمية التي يتمتع بها باقي العالم فقال: “أصبحت هذه المجالات حاجات أساسية ضرورية”.

وسعياً إلى السماح للبنانيين بالاستفادة من التنمية التكنولوجية، أكّد  معالي الوزير الدّكتور حرب على اتخاذ الحكومة لإجراءات فعّالة من شأنها توفير خدمات الاتصالات والانترنت بأقل الأسعار، ما يقتضي استثماراً أولياً كبيراً. فصرّح قائلاً: “ستتخطى العائدات التكاليف وتعوّضها إلى أبعد الحدود، ما يساهم في تعزيز الاقتصاد والحدّ من هجرة الأدمغة”. وإحدى استراتيجيات الوزارة الأساسية هي تطوير مشروع النظام البيئي للانترنت النقال الذي يهدف إلى احتضان الإبداع في لبنان وإثراء القطاع الرقمي وإنعاش الاقتصاد اللبناني من جديد. كما أكّد حرب على اتخاذ الوزارة لخطوات فعّالة بهدف توفير شبكة 4G في جميع الأراضي اللبنانية. وأضاف أنه قد ابتكر خطة تمتد على 5 سنوات ترمي إلى تدعيم قطاع الاتصالات في لبنان وسيتم الكشف عن تفاصيل هذه الخطة في مراحل لاحقة.

وتلت مراسم الافتتاح جلسات ونقاشات سلّطت الضوء على أهم الاتجاهات في قطاعات الشبكة والأجهزة الجوالة والإعلانات الرقمية وريادة الأعمال والخدمات المصرفية الإلكترونية وغيرها. و قد أضاءت مسابقتي “ماراتون الأفكار” و”عرض الشركات الناشئة” على روّاد الأعمال الواعدين في المنطقة.

يستمرّ عرب نت بيروت بجدول أعمال غنيّ لغاية بعد ظهر الخميس  19  آذار/ مارس.

 arabnet2

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: