ماهي أنواع زيت الزيتون المختلفة ؟

Olive oil

 

–  النوع الأول وهو زيت الزيتون بكر ممتاز Extra virgin oil  :  وهو يعتبر أجود أنوع زيت الزيتون والأعلى سعرا، وهو ينتج من أول عصرة لزيت الزيتون، ونسبة الحموضة به أقل من 1 بالمائة وكلما قلت نسبة الحموضة زادت جودة الزيت ولذلك فإن هذا النوع هو أضل أنواع زيت الزيتون ، وهو يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، وهو ذات مذاق طيب ولذلك يمكن استخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام ولكن يجب الحذر من استخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كما في القلي لأن درجات الحرارة المرتفعة تفقد زيت الزيتون فوائده الصحية.

–  زيت الزيتون البكر  Virgin oil وهو يحضر بنفس طريقة زيت الزيتون بكر ممتاز ولكنه يختلف عنه في ارتفاع نسبة الحموضة به مما يجعله أقل جودة من النوع السابق حيث تصل إلى 2 بالمائة مما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية وهو لذلك أقل في السعر.

-زيت الزيتون (العادي) : وهو يأتي المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين وهو بذلك أقل سعر ويتم تصنيع هذا النوع من زيت الزيتون من خلال تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة ممت يؤثر بالتلي على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية وقد تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى إضافة كميات من زيت البكر إلى هذا النوع لجعله أكثر استساغة، وهذا النوع من زيت الزيتون يمكن استخدامه ففي طهي الطعام لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة نوعا ما.

– زيت تفل الزيتون: Pomace olive oil  وهذا النوع من زيت الزيتون يعتبر من أردء الأنواع ولذا إنه سعره منخفض حيث يصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة، وهو لا يحتوي على أي فوائد صحية ولا عناصر غذائية ولا طعم ولا مذاق ولا رائحة أيضا، ويتم تصنيعه من خلال بواقي الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون كما يتم إضافة بعض المواد الكيميائية الضاره إليه مما يفقده أي فائدة صحية.

كيف تختار نوع زيت الزيتون الجيد ؟

١- حدد السبب الذي تشتري زيت الزيتون من أجله، إذا كان لإعداد السلطة يمكنك شراء زيت الزيتون بكر ممتاز أو زيت الزيتون البكر ويمكنك أن تشتري عبوة منه وتخصصها لإعداد السلطة فقط، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للطبخ اختار النوع الثالث زيت الزيتون العادي، وإذا كنت تريد زيت الزيتون للتنظيف كتلميع الأثاث مثلا استخدم هنا زيت تفل الزيتون.

٢- اختار زيت الزيتون المعبا في عبوات من الزجاج ذات اللون الداكن لأنها تحمي الزيت من الأكسدة التي قد تؤدي إلى تلف وفساد الزيت.

٣- لا تختار زيت الزيتون بناءا على لونه، حيث أن ألوان زيت الزيتون تختلف اختلافا كبيرا بداية من الأخضر الغامق وحتى الأصفر الذهبي، ولكن مع ذلك فالألوان لا تعتبر مؤشرا أو دليلا على جودة زيت الزيتون ولكن النقاط التي تم شرحها سابقا هي التي تحدد جودة الزيت.

٤- والآن يمكنك استخدام زيت الزيتون المناسب للغرض الذي تريده له بسهولة.

نصائـــح

١- يفضل استهلاك زيت الزيتون خلال 12- 18 شهرا من تاريخ إنتاجه ولذلك تحقق جيدا من تاريخ إنتاجه.

٢- يفضل استخدام زيت الزيتون من النوع بكر ممتاز في طهي الطعام نظرا لارتفاع درجة احتراقه والتي تصل ل 200 درجة مئوية.

تحذيــرات

–  تأكد من عدم اختلاط  زيت الزيتون بأي من الزيوت الأخرى.

– العصر على البارد أو أول عصرة للزيتون تجعل زيت الزيتون به نسبة عالية من البوليفينول وهو يعتبر مضاد أكسدة قوي ويرجع ذلك إلى أنه لا يتعرض للحرارة أو المذيبات  المستخدمة عند تصنيع زيت الزيتون.

ثقف نفسك

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: