عالم الصحة معلومات عامة نصائح مفيدة

فوائد الكستناء العديدة

جاء الشتاء وجلب معه الكستناء المشوية واللذيذة! تعد  الكستناء  احد اشهر أنواع المكسرات المفيدة لجسم الانسان ،  ويوجد لها العديد من الانواع بحسب مناطق زراعتها

chest

تحتوي كل مئة غرام من الكستناء على فيتامين باء، ثيامين، نياسين، كالسيوم، حديد، وفسفور. وتحتوي حوالي 4.1 غرام دهون، ومن البروتين 2.9 غرام، و377 سعرة حرارية. ونظراً الى احتواء الكستناء على المعادن والفيتامينات فهي تعتبر منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة.
من الناحية الجمالية، تحتوي الكستناء على كميات مهمّة من الفيتامينات C وB6 وB1 وB2 وB9 والتي تحافظ على صحة الجلد والشعر والعضلات، كما أن الفيتامين C يشكّل نوعاً بالغ الأهمية من أنواع المواد المضادة للأكسدة لمنع التجاعيد.
 كما يفيد الكستناء الشعر وذلك لإحتوائه على الزنك والبوتاسيوم والمانغنيز بحيث يزيل جميع السموم الضارة من الجسم, ويعيد إلى الشعر حيويته وكثافته.

فوائد الكستناء في خسارة الوزن

وجدت العديد من الابحاث علاقة ما بين تناول المكسرات ونزول الوزن ، ففي دراسة نشرتها  Environmental Nutrition عام 2000 وجد بان الاشخاص  الذين يتناولون المكسرات ضمن حميتهم الغذائية ينجحون في تخفيف الوزن بشكل اكبر من غيرهم ، وذلك لان المكسرات تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول النقارش ما بين الوجبات . وبالتاكيد كون الكستناء تمتاز على المكسرات الاخرى بقلة سعراتها الحرارية وغناها بالالياف والبروتين اذا فهو مخول لزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في نزول الوزن . كما وننوه هنا الى كونها ذات مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض لغناها بالالياف مما قد يجعلها خيار صحي لمرضى السكري.

فوائد الكستناء في تعزيز صحة القلب والشرايين

تعتبر الكستناء وكما ذكرنا سابقا مصدر عالي للالياف الغذائية ومن المعروف بان الالياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاص الزائد منه  في الامعاء، كما وباعتبارها مصدر غني للبوتاسيوم فهو مهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم ، وتنظيم معدل ضربات القلب. اما عن محتواها الجيد من الحديد فهو يجعل لها دور في مكافحة فقر الدم ، اذ يدخل الحديد في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

فوائد الكستناء للمراة الحامل 

قد تشكل الكستناء وجبة خفيفة ملائمة جدا ، اذ انها وكما ذكرنا سابقا  مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا وخاصة في فترة الحمل ، واشهرها حمض الفوليك اذ ان تناوله بشكل كاف يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الانبوب العصبي

فوائد الكستناء في تقوية المناعة وحماية الخلايا

ما يميز الكستناء عن غيرها من المكسرات كونها مصدر غني لفيتامين C وكونه مضاد اكسدة قوي جدا ، و مضادات الاكسدة الموجودة في الكستناء قد يكون لها دور قوي في وقاية انسجة وخلايا الكبد من التلف. كما وان غناها بالعديد من المعادن المختلفة والدهنيات الغير مشبعة والمفيدة وكما ذكرنا سابقا بالتاكيد سيجعل لها دور كبير في وقاية الجسم من العديد من الامراض.

وبهذا اعزائنا لن يكون هناك اشهى او انسب في فصل الشتاء هذا ، من وجبة خفيفة من حبات الكستناء المشوية ، نغني بها جسمنا ونقوي مناعتنا لمواجهة امراض البرد والشتاء.

فوائد أخرى

  • منشطة ومقوية ومرممة للعضلات والأعصاب والشرايين.
  • مطهرة ومقوية للمعدة.
  • مفيدةً للمصابين بالتهاب الكلى لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين وذلك عن طريق البول.
  • مفيدة لمنهكي القوى الجسمية والعقلية والنحفاء والشيوخ.
  • مفيدة للمصابين بفقر الدم والقروح والبواسير.
  • تساعد على زيادة الوزن للأشخاص شديدي النحافة .
  • يقطع القيء و الغثيان و يدر البول.

ورغم ان الكستناء يحتوي الكثير من الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناولها، لأنه يؤدي إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في مختلف أجزاء الجسم، لذلك، تجنّبي تناول أكثر من 3 حصص في الأسبوع، تفادياً لزيادة الكثير من الوحدات الحرارية إلى النظام الغذائي

 

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.