تكنولوجيا عالم المنوعات غير مصنف متفرقات

“نجوم العلوم” يصل إلى المرحلة النهائية في رحلة البحث عن أفضل مخترع شاب في العالم العربي على MBC4

وصل “نجوم العلوم”، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي، إلى حلقته الأخيرة بعد اختيار قائمة المرشحين النهائيين في حلقة تحبس للأنفاس تم عرضها على قناة MBC4 وشهدت تأهل المرشحين الاثنين الأخيرين إلى المرحلة النهائية من المنافسة. وفي انتصار مدوٍّ، أثارت رانيا بوجودة من لبنان إعجاب لجنة التحكيم لتضمن لنفسها مكاناً بين المرشحين النهائيين. كما تفوق المرشح القطري محمد الحوسني على خالد السليم من السعودية لينضمّ إلى ذياب الدوسري وسلطان الصبحي، ليكونوا المرشحين الأربعة النهائيين في هذا الموسم، حسث سيتنافسون للفوز بالجائزة النقدية التي تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي بتاريخ 15 نوفمبر.

وفي موسمه السادس الآن، يشجّع “نجوم العلوم” المخترعين على التنافس مع بعضهم البعض لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. ويستضيف البرنامج 12 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً في الدوحة، حيث يتم إرشادهم من قبل خبراء عالميي المستوى في مجال الهندسة والتصميم في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر. وتخضع مرونة المخترعين وإبداعهم وقدرتهم على العمل الجماعي للاختبار من خلال تحديات يواجهونها في جميع مراحل البرنامج، بينما يعملون على تطوير اختراعاتهم من الفكرة الأولية إلى مرحلة التسويق مع هدف نهائي يتمثل في الفوز والحصول على التمويل لمشاريعهم.

وفي حلقة التصميم النهائية، تم تكليف رانيا ومحمد وخالد بتحسين تصاميم مشاريعهم بعد نجاحهم في مرحلة الهندسة. وطور المرشحون تصاميم مشاريعهم بهدف جعلها أكثر جاذبية وعمليّة وقابلية للتسويق. وركز أعضاء لجنة التحكيم في المقام الأول على التصميم الصناعي، وتحدي المرشحين لاستخدام الفنون والعلوم في تحسين الخصائص الجمالية والوظيفية وميزات الاستخدام السهل والآمن لمشاريعهم.

وقال عضو لجنة التحكيم البارز جيمس لاو، مؤسس شركة الهندسة المعمارية “جيمس لاو سايبرتكتشر إنترناشونال”: “يقدم المصممون والمخترعون والعلماء تقنيات ومواد ونماذج جديدة من شأنها أن تجدد النسيج البشري. المصمم الناجح هو من يتبنى نظرية محددة ويحاول إيجاد طريق لتحويلها إلى واقع عملي. وعلى العموم، إنها البداية فقط، فإذا كنت ترغب في تقديم شيء خاص، ينبغي عليك اكتشاف السحر الكامن وراءه”.

وانضم إلى السيد لاو عضوا لجنة التحكيم الدائمان يوسف الصالحي، المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا، والدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا التابع للأمم المتحدة.

ونالت محاولة رانيا في إعادة تخيل جهازها الآلي لنقر الكوسة ثناء كبيراً من قبل السيد لاو الذي قال بأن نموذجها الأولي من بين أفضل النماذج التي رآها خلال سنوات مشاركته في لجنة تحكيم “نجوم العلوم”. كما أثنى الدكتور مراد والسيد الصالحي على الميزات الثقافية والعملية للمشروع.
وبالتالي، شهد المركز الرابع والأخير في الحلقة النهائية منافسة شديدة بين “العلمي” محمد الحوسني و”الهادئ” خالد السليم. وواجه الاثنان ملاحظات لجنة التحكيم حول تصميم مشروعيهما، حيث اتفق أعضاء اللجنة على أن مشروع محمد الحوسني “ن أنظام الطاقة الشمسية الفعّال” يتمتع بالجاذبية البصرية، ولكنهم شجعوه على التفكير في تصميم نظام يجعل من عملية التركيب والصيانة أكثر سهولة بدلاً من التركيز فقط على الناحية الجمالية. وناقش السيد لاو المتنافس خالد السليم حول التصميم البسيط جداً لمشروعه “كابل شحن الهواتف المحمولة”، كما أشار السيد الصالحي والدكتور مراد إلى أنه وعلى الرغم من أدائه الوظيفي، يفتقر المشروع إلى عنصر التميز مما يعيق إمكانية التسويق.
وحول ذلك علق السيد الصالحي: “ينبغي على كل مخترع أن ينظر إلى النجاح والفشل كفرصة أخرى لإعادة التركيز ومواصلة التحسن. وليس لدي أي شك في أن رانيا ومحمد وخالد سيواصلون المثابرة وإلهام الكثيرين في المنطقة للاهتمام بمجال العلوم والتكنولوجيا”.

وسيتوّج الموسم السادس من برنامج “نجوم العلوم” الفائز في حلقة ختامية مباشرة يقدمها خالد الجميلي على قناة MBC4 يوم 15 نوفمبر 2014 في الساعة 8:00 مساءً بتوقيت السعودية.

Khaled AlSulaim , Rania Bou Jaoudeh  and Mohammed Al Housani 2

Khaled AlSulaim , Rania Bou Jaoudeh and Mohammed Al Housani

Mohammed Al Housani

Rania Bou Jaoudeh of Lebanon

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: