عالم الصحة معلومات عامة نصائح مفيدة

روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط ترعى دورة تثقيفية للإعلاميين عن أهمية الفحوصات المسحية خلال الثلث الأول من الحمل في لبنان

• تُعدّ الفحوصات المسحية خلال الثلث الأول من الحمل لتحري الشذوذات الصبغية والهيكلية مهمةً في تقييم خطر الإصابة ببعض الحالات المرضية مثل متلازمة داون
• يمكن استخدام هذه الفحوصات المسحية غير الجائرة لتقييم ضرورة إجراء اختبار تشخيصي لدى الأم الحامل

لزيادة الوعي بأهمية الفحوصات المسحية في الثلث الأول من الحمل، وفوائدها للنساء الحوامل في عموم لبنان، عقدت شركة روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط لقاءً مخصصاً للإعلاميين بعنوان “حوارات طبية إعلامية”، حضرها مجموعة من الصحافيين، وذلك في فندق هيلتون الحبتور في بيروت. وفي هذا اللقاء تحدّث أطباء اختصاصيون إلى الإعلاميين، من بينهم الدكتور برنار نصر، أخصائي الرعاية الطبية للأم والجنين في مركز كليمنصو الطبي ومستشفى سيدة المعونات الجامعي ومستشفى هيكل في لبنان.

تعتمد الفحوصات المسحية في الثلث الأول من الحمل على فحص دم الحامل، إلى جانب التقييم بالموجات فوق الصوتية. وتستطيع هذه الفحوصات المسحية تقييم خطر بعض الشذوذات الصبغية مثل متلازمة داون. تتضمن الفحوصات أيضاً دراسة السوائل الموجودة تحت رقبة الجنين ضمن المشيمة، ويمكن لهذا الاختبار أن يساعد في كشف بعض التشوهات الجنينية المهمة الأخرى، مثل العيوب القلبية.

يتم إجراء الفحوصات المسحية في الثلث الأول للحمل عادةً بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الثالث عشر من الحمل. ويقيس الفحص المسحي للدم اثنين من الهرمونات المرتبطة بالحمل، وهما موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية بيتا الحرة β-hCG والبروتين المصلي المرتبط بالحمل PAPP-A، أما الفحص بالموجات فوق الصوتية فهو يختبر الشفافية القفوية. وغالباً ما نجد ارتفاعاً أو انخفاضاً غير طبيعي في مستويات β-hCG و PAPP-A لدى الأطفال المعرضين لخطر أكبر للإصابة بالشذوذات الصبغية، وغالباً ما نجد في تلك الحالات زيادة حجم السوائل الموجودة تحت رقبة الجنين ضمن المشيمة.

واستناداً إلى النتائج الأولية، إلى جانب العوامل الأخرى التي قد تزيد نسبة المخاطر، مثل عمر الحامل، قد ننصح الأهل بإجراء اختبارات تشخيصية أكثر عمقاً، مثل فحص عينة من السائل المشيمي (في الثلث الثاني من الحمل)، حيث يمكن للاختبارات الإضافية تأكيد التشخيص أو نفيه، بما يمنح الآباء والأمهات فرصة التفكير في قرار المحافظة على الجنين حتى نهاية الحمل، وتحديد الدعم اللازم والموارد، ووضع الخطط للطفل إذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة، و/أو دراسة التغييرات المتوقعة في نمط الحياة.

تكتسب الفحوصات المسحية خلال الثلث الأول من الحمل أهمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تشير قاعدة بيانات دليل الانتقال الوراثي في العالم العربي (CTGA)، بأن معدل حدوث متلازمة داون هو أعلى من المستويات الدولية. بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب متلازمة داون أو ترافقها مضاعفات خطيرة نجدها منتشرة في المنطقة. ومن هذه المضاعفات، المستقاة من دراسات أجريت من لبنان ومصر والبحرين والكويت وفلسطين وقطر ولبنان، اللوكيميا الحادة ومشكلة التعرض الزائد للجراثيم والإنتانات وأمراض القلب الوراثية1.

عن روش
روش Roche شركة رائدة في مجال الرعاية الصحية ومركزها في بازل بسويسرا، وهي رائدة في البحوث الصحية التي تركز على الرعاية الصحية وتكرس جهودها على التحليل والأدوية. إن روش هي أكبر شركة للتقنيات الحيوية في العالم، وتميز بشكل فعلي بين الأدوية في مجالات الأورام، والأمراض المعدية، والإلتهابات، والتمثيل الغذائي وعلم الأعصاب. روش هي أيضا الشركة الرائدة عالمياً في التحاليل المخبرية (IVD) وتشخيص السرطان القائم على الأنسجة، والمرشح الأوفر حظاً في تدبير مرض السكري. تهدف استراتيجية الرعاية الصحية الشخصية لدى روش إلى توفير الأدوية وأدوات التشخيص التي تقدم تحسينات ملموسة في مجال الصحة، والعيش بصحة وعافية، واستمرار بقاء المرضى على قيد الحياة. تأسست روش في العام 1896، وقدمت إسهامات مهمة في الصحة العالمية على مدى أكثر من قرن. وشملت هذه الإسهامات أربع وعشرين دواء طورتها روش ووضعت في قوائم منظمة الصحة العالمية النموذجية للأدوية الأساسية، من بينها المضادات الحيوية المنقذة للحياة والعلاج الكيميائي المضاد للملاريا. في العام 2013 زاد عدد الموظفين في مجموعة روش على 85,000 شخص حول العالم، واستثمرت الشركة 8.7 مليار فرنك سويسري في البحوث والتطوير، وتمكنت المجموعة من تحقيق مبيعات قدرها 46.8 مليار فرنك سويسري. كما أن شركة جينينتيك، في الولايات المتحدة، مملوكة بالكامل لمجموعة روش وهي عضو ضمن المجموعة. كما أن روش هي المساهم الأكبر في شركة تشوجاي الدوائية في اليابان. لمزيدٍ من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.roche.com.

عن روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط
قامت روش بخطوة غير مسبوقة من خلال كونها أول شركة تحاليل مخبرية تؤسس مركزاً للإدارة ومركزاً لوجستياً لها في منطقة الشرق الأوسط باسم روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط (Roche Diagnostics Middle East). ولقد عملت روش على توسيع نطاق ملكيتها لتشمل سلسلة الإمداد والتحكم بالجودة ودعم العملاء على طول المسار وصولاً إلى قلب هذه المنطقة من العالم. وتؤكد هذه الإجراءات والعمليات الأساسية على الالتزام بالمعايير العالمية التي يقودها فريق كامل من المتخصصين ذوي الخبرة الطويلة ليقدموا مجموعة متكاملة من الخدمات. ومن خلال هذه المكانة الإقليمية أصبحت روش بفضل ريادتها وقدرتها على اتخاذ القرار أقرب إلى العملاء والموزعين. كما أعلنت روش دياجنوستيكس حديثاً عن تأسيس مكتب مبيعاتٍ تابع لها مباشرة في مصر بهدف تلبية احتياجات القطاع الصحي في البلاد بشكل أفضل. إن هذه الاستثمارات تمكن روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط من أن تتحول من مورد إلى الشريك المفضل للتحاليل المخبرية.

المرجع
• المركز العربي للدراسات الجينية. متلازمة داون في العالم العربي 2013. http://www.cags.org.ae/Down%20Syndrome-English.pdf

DSC_0226

DSC_0298

DSC_0388

DSC_0434

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: