غير مصنف

“خلّيلي عينك عل السكري” : حملة وطنية للتوعية حول فقدان البصر بسبب مرض السكري بمبادرة من LOS و LSEDL وبدعم من شركة نوفارتس

بيروت، 17تشرين الثاني 2014 – بمناسبة اليوم العالمي للسكّري، قامت الجمعية اللبنانية لطب العيون (LOS) والجمعية اللبنانية لأمراض السكّري والغدد الصماء والدهون ( (LSEDL وبدعم من شركة الأدوية الرائدة عالمياً نوفارتس، بإطلاق حملة توعية وطنية تحت إسم “خلّيلي عينك عل السكّري ” وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في 13 تشرين الثاني في فندق جفينور روتانا، الحمرا. كان المؤتمر من تنظيم الدكتور منذر صالح، رئيس جمعية LSEDL و الدكتور جمال بليق، رئيس جمعية LOS ،والسيد محمد رمال، رئيس شركة نوفارتس وقد حضره ممثلون عن الإعلام المرئي والمسموع بالإضافة إلى مراسلين متخصصين بالصحة.

ثناء كلمة الإفتتاح التي ألقاها للمناسبة ، أكّد السيد محمد رمال، رئيس شركة نوفارتس في المشرق ، أن عمل قسم البحث والتطوير في شركته يتمحور حول الاحتياجات الطبيّة غير الملبّاة وفهم علمي ووثيق للأمراض. في هذا السياق، إن مرضى السكّري هم محور إهتمام نوفارتس التي تؤكّد بأنه بإمكان التدخل الصحيح في الوقت المناسب أن يحمي المريض من عواقب جسيمة في مختلف اعضاء جسده بما فيها العيون. “نحن نفتخر بتتعاوننا في حملة التوعية الوطنية هذه مع جمعيتين علمييتن وطبيتين ألا وهما LOS و LSEDL وهو تعاون فريد من نوعه في المجال الطبي. معاً، يمكننا إنجاز الكثير من خلال توعية الشعب حول أهمية التشخيص المبكر وإتخاذ التدابير الوقائية ؛ وهذا يشكّل رسالة أمل لعدد كبير من المرضى.” هذا ما صرّح به السيد رمال داعياً كل مرضى السكّري في البلاد لزيارة طبيب العيون فوراً بغية إجراء فحص وتقييم لصحة بصرهم.

أما الدكتور منذر صالح، رئيس جمعية LSEDL، فقد شدّد على أنه في أيامنا هذه وبفضل شتى أنواع التقدم العلمي في الحقل الطبي، من غير المسموح رؤية مريض يعاني من السكّري يفقد بصره نتيجة هذا المرض. وبالتالي، مشيداً بدور شركة نوفارتس في دعم هذه الحملة قال د. منذر “إن عدد مرضى السكّري يتزايد بشكل كبيرجداً ونتوقّع ان يبلغ عدد المصابين بالسكري 550 مليون شخصاً بحلول عام 2030. أما في لبنان، فإن السكّري منتشر بقوة ومع ذلك لا يملك اللبنانيون التوعية الكافية حول مضاعفاته وخاصة حول الخطرالمحتمل لهذا المرض على البصر. من هنا، أتت فكرة عقد مؤتمر يوم السكّري العالمي في 15 تشرين الثاني في بيروت من أجل التوعية العامة.” بالفعل، بفضل دعم نوفارتس تمكّنت جمعية LSEDL من فحص آلاف مرضى السكّري داخل عيادات نقالة عبر كل المناطق اللبنانية حيث تبيّن أن حوالي 12٪ من المرضى الذين تمّت معاينتهم يعانون من مشاكل في البصر وقد تمّ توجيههم إلى أطباء عيون لتقييم أعمق وعلاج مناسب.

من جانبه، عرض الدكتور جمال بليق، رئيس جمعية LOS ، لمحة عامة منوّرة وتثقيفيّة عن كيفية تأثير مرض السكّري على العين، مشدداً أن اعتلال الشبكية السكّري والوذمة البقعية نتيجة السكّري هما السببان الرئيسيان لفقدان البصر بين السكان العاملين، فقال “إثنتان من مضاعفات السكّري الأكثر خطراً هما اعتلال الشبكية السكّري والوذمة البقعية نتيجة السكّري ، إنما لحسن الحظ يمكن تفاديهما إذا تم تشخيص المريض ومعالجته في حينهi ؛ لذلك من المهم زيارة طبيب العيون بشكل منتظم مرة واحدة في السنة على الأقل”. كما وفي سياق عرضه، أكّد د. بليق على أهمية التعاون الوثيق بين أطباء العيون وأطباء الغدد الصماء لضمان متابعة دقيقة ووقاية سليمة من فقدان البصر بين السكان المصابين بمرض السكري، مشيراً أيضاً إلى دور حملة التوعية “خليلي عينك عل السكّري” كأول حملة توعية وطنية تعالج هذا الموضوع.

سيتم عرض حملة التوعية “خلّيلي عينك عل السكّري” على وسائل إعلام متعدّدة من شاشات التلفزيون و الإذاعات واللوحات إعلانية وأيضاً في الصحافة المكتوبة خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول وذلك من أجل ضمان وصول رسالة التوعية هذه إلى أكبر عدد ممكن من المرضى. أخيراً، إختتم المؤتمر الصحفي بجلسة أسئلة وأجوبة مع الصحفيين والتي استمرت خلال حفل الغداء الذي أقيم في الموقع نفسه.

حول نوفارتس
توفر نوفارتس حلول مبتكرة للرعاية الصحية التي تلبي الاحتياجات المتطورة والمتغيّرة للمرضى والمجتمعات. تقدم شركة نوفارتيس التي يقع مقرها الرئيسي في بازل، سويسرا، محفظة متنوعة لتلبية هذه الاحتياجات والتي تشمل: الأدوية المبتكرة، منتجات العناية بالعين ،المستحضرات الصيدلانية الجنيْسة لتوفير التكاليف، اللقاحات الوقائية وأدوات التشخيص، والمنتجات المتاحة بلا وصفة طبية وأيضا منتجات خاصة بالصحة الحيوانية. ان نوفارتس هي الشركة العالمية الوحيدة التي رسّخت مكانتها كرائدة في هذه المجالات. تتضمن مجموعة نوفارتس حوالي 000، 126 معاون بدوام كامل وتعمل في أكثر من 140 بلداً في جميع أنحاء العالم.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الشركة : http://www.novartis.com.
نوفارتس موجودة على تويتر. لمتابعةNovartis يرجى الاشتراك على http://twitter.com/novartis
i فحص والوقاية ضد العمى السكّري. أكتا أوفتالمول سكاند 2000؛ 78 (4): 374-85

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: