عالم الصحة مشاكل جسدية نصائح مفيدة

الاناقة الخطيرة… ماهي أضرار الكعب العالي وكيف تتجنبينها

عند شراء  أحذية الكعب العالي معظم النساء لا يضعوا في الإعتبار الراحة بعد إرتدائه و لكن كل ما يهم أنه يكمل أناقة أزيائهم،فالنساء لا يدركون الأضرار الناجمة عن إرتداء أحذية الكعب العالي لأجزاء معينة في الجسم. ماهي اضرار الكعب العالي وكيف تتجنبي اضراره؟

High-Heels

في دراسة نشرت العام الماضي في مجلة فسيولوجيا العلوم التطبيقية،و التي ركزت بشكل خاص علي كيفية مواجهة الفتيات للمشاكل الصحية المتعلقة بالقدم و الظهر و الوركين و الركبتين التي تعاني منها الفتيات في سن 25 عاماً ،كشفت الدراسة التي أجريت علي النساء أن معظم يتاخذن نفس طريقة المشي و هي تركيز معظم وزنهم أثناء المشي علي الجزء الأمامي للقدم و المشي بخطوات قصيرة . و الملايين من النساء يرتدين أحذية الكعب العالي كل يوم تقريباً . و لكن المعظم لا يعرف أنه عند إرتداءه بشكل روتيني يصبحوا معرضين للكثير من الأخطار . بالتأكيد ، أحذية الكعب العالي جذابة ، ولكن يمكن أن تضر قدميك  .

كل قدم تتكون من 26 عظمة، و 33 مفصل و 107 من الأربطة و 19 عضلة و ما يقرب  200،000 النهايات العصبية و الأوعية الدموية  التي لا تعد و لا تحصي .  لك أن تتخيل أن احذية الكعب العالي تضر هذه المكونات الرئيسية الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية للنساء مثل حدوث تشوه الأصابع و تورم و إلتهاب في الأعصاب أو العظام .

من اضرار الكعب العالي: 

  • التغير التشريحي والوظائفي للعمود الفقري، بسبب التوزيع غير الصحيح لوزن الجسم وامالة الجسم بشكل غير طبيعي.
  • جسم المراة مقوس بطبيعته. عند انتعال الكعب العالي، فان الجزء الخلفي من الارداف يرتفع الى اعلى ويزيد من حدة التقوس، مركز الثقل يتحرك الى الامام  وتظهر
    الام الظهر 
  • انتعال الكعب العالي قد يؤدي حتى للانزلاق الغضروفي.
  • تاكل غضروف الركبة، بسبب الوزن الكبير الذي تحمله نتيجة للتقسيم غير المتوازن لوزن الجسم.
  • قصر الانسجة، مثل وتر اخيل. على الرغم من ان الساق تبدو اطول، فان وتر اخيل، عضلات الساق والانسجة في الجزء الخلفي من الركبة ومقدمة الفخذ تقصر.
  • تشوهات مختلفة بمبنى عظام اصابع اكف القدمين.
  • تضرر الرحم، بسبب تضييق الزاوية بين الفخذ والحوض، زيادة النزيف اثناء الحيض، اعراض ما قبل الحيض وغير ذلك.
  • الجروح والثاليل في اصابع كف القدم.
  • الشعور بالحرقان في اصابع القدمين ( ظاهرة عصبية )، بسبب الضغط المستمر للحذاء على الاصابع.
  • الكسور والالتوائات الناتجة عن السقوط بسبب عدم الاتزان.

و من ناحية أخرى فإن الكعب العالي قد يقوي عضلات الأرجل، لكنه رغم هذا يساهم في تقصير عضلات الكعب مما يؤدي إلى آلام في الجهة الخلفية من القدم.و إضافةً لذلك فإنه قد يزيد من مخاطر التعرض للإصابة بالالتهاب العظمي المفصلي، وهو نوع من الآلام تسببها المفاصل التالفة، و قد يتسبب في حدوث تشوهات في أصابع القدم و وقف في نموها و تصلب في بعض الأجزاء هذا إضافةً إلى احتمالية تعرض المرأة للسقوط نتيجةً لارتداء الكعب العالي و خصوصاً إن لم تكن معتادةً عليه

لكن رغم هذه المضار و السلبيات المتعددة للكعب العالي، فقد تبين أن له بعض الفوائد إذا ما كان متوسطاً في ارتفاعه ،فالحذاء ذو الكعب الذي يرتفع 5,2 سم مفيد للسيدات اللواتي يعانين من ضعف في الدورة الدموية، فهذا الكعب ينشط الدورة الدموية و يزيد من كمية الدم الوارد إلى الأنسجة العلوية ،و يساعد في تخفيف آلام الظهر، فبعض الأشخاص يفتقرون إلى وجود تجويف في اسفل العمود الفقري، و عند ارتدائهم للكعب فإن الضغط على العمود الفقرييخف

الهدف من الاحذية التي ننتعلها هو توفير الحماية والسلامة لاكف القدمين والحفاظ على مشية سليمة. فاحرصي سيدتي على شراء أحذية كعب عالٍ على أن تكون مريحة بقدر الإمكان وغير ضيقة وعدم لبس الكعب يومياً ولفترات طويلة.

High-Heels 2

موضوع – ثقف نفسك

About the author

Editor Aalamoki

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: