أخبار المشاهير عالم الفن عالم المنوعات عالم الموضة متفرقات

حقائب نسائية مصنوعة من إطارات السيارات… إبتكار بولا يعقوبيان

هل تتخيلين أنك تحملين حقيبة مصنوعة من إطارات السيارات!! هذه الفكرة الغريبة أصبحت حقيقة مع الإعلامية بولا يعقوبيان والمحاورة السياسية المعروفة في لبنان من خلال برامجها التلفزيونية وأحدثها «إنترفيوز» على شاشة قناة «المستقبل» التي أطلقت موديلات مميزة لحقائب نسائية مصنوعة من إطارات السيارات، تحت عنوان «vea / bag to life» والتي تتوجه من خلالها إلى المرأة المثقفة التي تهتم بالمحافظة على البيئة وتبحث عن كل ما هو مبتكر بأسلوب مختلف.

وتقول بولا حول هذا الموضع في حديث أجرته مع “الشرق الأوسط”: «الأرض ما عادت تتحمل كل هذا الكم من النفايات الموجود عليها، ولذلك علينا أن نبحث عن طرق تخفف من هذه المشكلة وتساهم في استعادة تنفسها الطبيعي سيما وأنها تشعر بالاختناق كما أن تربتها تلوثت بشكل كبير مما ينذر بتلوث بيئي شامل. إن مادة الكاوتشوك المصنوعة منها إطارات السيارات هي مادة تعيش آلاف السنين ولا يمكن أن تتحلل ألا على درجة عالية من الحماوة، وإن استخدامنا لها على طريقة الـ(upcycling) أي في استخدامها على حالها وليس على طريقة (recycling) أي إعادة تدويرها في مصانع خاصة) من شأنها أن تخفف من وطأة هذا التلوث البيئي الذي تتسبب به، خصوصا وأن استخدام نسبة من (الستوكات) الضخمة منها يدور في فلك حرقها لإقفال الطرقات في لبنان بشكل كبير».

وتضيف بولا: «أتوجه بهذه الحقائب للجيل الجديد من الشباب الذي يعي تماما مشكلاتنا البيئية ويعمل من أجل حلها دون إهمالها، فطلاب الجامعات إضافة إلى النساء المثقفات هن المعنيات في هذا الموضوع، وأعتقد أن النساء الأخريات اللاتي تستقطبهن الحقائب الفاخرة واللاتي يتكبدن مبلغا ماليا لا يستهان به لشرائها من أجل التفاخر بها أمام صديقاتهن، لن يهتممن بهذا الموضوع إلا إذا أعدن حساباتهن وفضلن عالم البيئة على عالم الموضة العادي». وتضيف: «هي حقائب جميلة جدا وأنا لا أحمل غيرها حاليا وتلاقي رواجا كبيرا من بين الناس الذين ألتقي بهم، كما أن أهميتها تكمن في أنها خفيفة الوزن وعملية لا تؤذيها حرارة الشمس أو أي تغيير في الحرارة، زيدي على ذلك فهي فريدة من نوعها، بحيث إن من تحملها لن تجدها محمولة من قبل أي امرأة أخرى، كوننا استعنا بمواهب جديدة من مصممي الأزياء الذين أخذوا على عاتقهم ابتكار موديلات مختلفة لا تشبه بعضها وموقعة بأسمائهم لتكون بمثابة (limited edition)».

تتضمن لائحة الحقائب هذه حقائب أخرى تحت عنوان “special limited edition” والتي تتميز ببعض الإضافات الخاصة عليها بحسب الطلب. واللافت أن سعرها لا يتخطى ال ٣٠٠ دولار ويعود ريعها إلى جمعيات تهتم بإعادة تشجير المناطق اللبنانية، وإلى أخرى يمكن أن يحددها كل من يشتري الحقائب. وبحسب ما أكدته بولا فإن صناعة هذه الحقائب تجري يدوياً، وهي تملك اليوم مشغلاً في الزلقا وستطرح قريباً في الأسواق نحو ٥٠٠ قطعة مصنوعة من ٨٠ إطار.

ولم تنسَ بولا الرجل، فخصصت له حافظات نقود وأحزمة وغيرها من أدوات المكتب. أما طريقة تصنيع هذه الحقائب فتمر بمراحل عدة، تبدأ باستقدامها من مكبات محلات الإطارات والنفايات، ثم يتم تنفيسها من الهواء في داخلها وغسلها جيدا في آلات غسيل كهربائية، ولتقص بعدها ويصير إلى تفصيلها ودرزها وتطريزها كما يتطلب موديلها بالضبط.

نتمنى كل التوفيق للإعلامية بولا لتحقيق فكرتها الداعمة للبيئة والموضة معاً!! ونأمل بأن تحظى هذه الحقائب على إقبال كبير لتشجيع حماية البيئة وتأمين محيط أفضل لأولادنا.

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: