معظم الناس لا يدركون أن جميع الفواكه والخضروات يجب غسلها – حتى تلك التي فيها جلوداً غير صالحة للأكل. إذ ان غسل المنتجات يقضي على الجراثيم الضارة والبكتيريا ويمكن أن يساعد في الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تنقل الجراثيم لا ان تقضي عليها. فكل الفواكه والخضار تتعرض لاتصال مباشر مع الحيوانات، والتربة، والمياه، وعمال المزارع، وكلها تُدخل المواد الضارة إليها.كما انها تمر عبر عدة مجموعات من اليدين لدى تعبئتها، شحنها، ومن ثم تخزينها، ما يزيد من تلوثها.

لذا كقاعدة عامة، اغسلي يديكِ دائما بالماء الدافئ والصابون قبل وبعد إلاحتكاك بالمنتجات الطازجة. كما يمكن غسل جميع المنتجات بالمياه الباردة من دون الحاجة لاستخدام الصابون أو المنظفات واستعيني بفرشاة لإزالة الميكروبات الصعبة، ثم جففيها بمنشفة ورقية نظيفة ليتم استخدامها لاحقاً.

هناك عدد قليل من الفواكه والخضار التي تتطلب عناية خاصة عندما يتعلق الأمر بالتنظيف وهي:

1.البروكلي أو القرنبيط لما فيه من شقوق تخفي الجراثيم لذا ضعيه في وعاء من الماء البارد لمدة دقيقتين قبل شطفه.

2.الأفوكادو لأن جلده يمكن أن يأوي البكتيريا الضارة، ننصحك في هذه الحالة بفركه بالفرشاة قبل تقطيعه.

3.التفاح الذي يخبئ البكتيريا في أطرافه، وللقضاء على هذه اللأخيرة تأكدي من تقليم طرفي التفاح بعد غسله بالمياه الباردة وفركه بالفرشاة.

4.الفطر الذي لا حاجة إلى الماء لتنظيفه يكفي فركه بفرشاة جافة لنزع الاوساخ والجراثيم.

5.الأعشاب الطازجة تحتوي على الكثير من الجراثيم وأفضل طريقة لإزالتها هي وضعها في وعاء من الماء البارد لفترة لا تتجاوز الـ 10 دقائق. ثم جففيها بمنشفة ورقية نظيفة.

6.البطيخ على الرغم من أن قشرته لا يُحتفظ بها للأكل، لكن لا بد من غسلها وفركها بفرشاة نظيفة قبل التقطيع.


تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: