قارب فصل الصيف على الانتهاء واقترب موعد العودة إلى المدارس. ومن المهم أن تدركي أن العودة إلى المدارس هي تحوّل كبير لطفلك، خاصة إذا كانت المرة الأولى التي يذهب فيها إلى المدرسة. لذا حاولي قدر المستطاع تسهيل الأمر عليه، من خلال إتّباع الخطوات التالية:

١. تأكّدي من تأقلم طفلك مع المدرسة:
إذا كانت هذه السنة الأولى لطفلك في المدرسة، فعليك اصطحابه اليها قبل بدء العام الدراسي، للتتفادي ردود فعل درامية في الأيام الأولى.

٢. تدرّبا على الوداع:
إن وداع الطفل لأمه هو من أصعب الأمور التي يواجهها الطفل فتكون التحدي الأكبر له. لذلك، درّبيه على كيفية قول “وداعاً” وتنمية روتين الافتراق، كالعناق وقول “أحبّك وأنت تحبّني، وتمتع بيوم جميل، لنلتقِ الساعة الـ3”.

٣. إسألي الإدارة إذا كانت تسمح لك باصطحاب طفلك بيده إلى الصف:
واسألي أيضاً إذا كان يمكنك البقاء معه لبعض الوقت، خاصةً خلال الأيام الأولى التي سيواجه فيها أوقاتاً صعبة.

٤. تحدّثي معه عن المدرسة:
أثيري حماس طفلك من خلال التحدّث معه عن المدرسة وما ينتظره هناك من أصدقاء ونشاطات وأمور جميلة ومسلية. وإذا كنت تعرفين أحد الأولاد الذين سيكونون معه في الصف ذاته، أخبريه كم سيقضيان وقتاً جميلاً معاً.

٥. إبدئي معه روتين النوم المبكر:
بعد سهر الأطفال لوقت متأخر في الليل خلال فصل الصيف، يجب أن يتمتمعوا من جديد بروتين النوم المبكر قبل بدء العام الدراسي، حيث يجب أن يحصل الطفل على ما بين ٩ و ١١ ساعة نوم يومياً. ويجب أن يتعوّد الطفل على هذا الروتين قبل بضعة أسابيع من المدرسة.

٦. نشّطي دماغ طفلك:
ساعدي طفلك على تنشيط دماغه قبل دخول المدرسة من خلال إطلاعه على بعض المعلومات والأبحاث وتشجيعه على القراءات الصغيرة.

٧. دعي طفلك يختار لوازمه المدرسية:
دعي طفلك يختار اللوازم المدرسية التي تعجبه واسمحي له بأن يحضّرها بنفسه.

٨. نامي باكراً في اليوم الذي يسبق اليوم الأول من المدرسة:
نامي باكراً كي تستطيعي أنت أيضاً الاستيقاظ مبكراً والتعامل بهدوء مع مزاج طفلك أو الأزمات التي تواجهك في هذا النهار. واحرصي على تحضير الملابس من الليلة الفائتة، وتحضير الفطور المناسب الذي يحبه طفلك.

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: