عالم الصحة مشاكل جسدية معلومات عامة نصائح مفيدة

طرق طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

إن الدورة الشهرية هي من أصعب الأوقات التي تمرّ بها الفتاة، خاصة خلال فترة المراهقة نظراً للتغييرات الجسمانية والهرمونية التي تصاحبها والتي تؤثر سلباً على الحالة المزاجية والنفسية للفتاة، كما تسبب لها آلاماً شديدة في اليوم الأول وقد تستمر ليوم آخر.

غالباً ما تلجأ الفتيات إلى استهلاك الأدوية المسكّنة للتخلّص من هذا الألم، لكن الخبراء يفضلون استبدال هذه المسكّنات بالطرق الطبيعية التي يمكن أن تساعد الفتاة ليس فقط على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، بل على تجنّبها تماماً.

“عالمك” تقدم لك أفضل الطرق الطبيعية لمكافحة آلام الدورة الشهرية:

– التدفئة:
أثبتت التجارب العلمية أن تدفئة أسفل البطن جيداً يساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة الشهرية. لذا، يُنصح بأخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم. *القربة هي عبارة عن ظرف كبير يُحفظ فيه الماء الساخن، ويتم وضعه أسفل البطن كحمام ساخن.

– الماغنيسيوم:
يساعد الماغنيسيوم بشكل عام على تقليل الانقباضات في الجسم، وهو مفيد أيضاً لانقباضات الرحم لتخفيف آلام الدورة بشكل خاص. ومن أهم مصادر الماغنيسيوم، الموز، لذا لا تتردّدي في تناوله أثناء الدورة الشهرية.

– القرفة:
ينصح الخبراء بشرب مغلي نبات القرفة الذي يتمتّع بخواص مضادة للالتهاب ويسكّن الألم، خاصة آلام الدورة الشهرية من خلال تحسين أداء الدورة الدموية وبالتالي التقليل من عثر الطمث.

– مصادر الأوميغا ٣:
إحرصي على إدخال أحماض الأوميغا ٣ إلى نظامك الغذائي. فقد أثبت أن النساء اللواتي يحتوي طعامهنّ على أحماض أوميغا ٣ يواجهن متاعب أقل أثناء الدورة الشهرية. من أهم مصادره الأسماك مثل التونة والسالمون، بالإضافة إلى حبوب زيت السمك.

– الرياضة:
تساعد ممارسة الرياضة على التخفيف من آلام الدورة الشهرية. لذلك، إحرصي على المشي أو القيام ببعض التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، وكما يمكنك ممارسة اليوغا أيضاً.
جرّبي هذا التمرين الرياضي الذي أثبت فعاليته في تخفيف الألم: إستلقي على ظهرك واثني ركبتيك إلى الأعلى، مع الحرص على تثبيت القدمين على الأرض، ثم افردي ذراعيك على الجانبين، مع سحب البطن إلى الداخل ورفع أسفل الظهر إلى الأعلى. كرري هذا التمرين ١٠ مرّات، ثم استرخي، ثم كرّريه مرة أخرى ١٠ مرات.

– المسّاج:
من الطرق التقليدية الفعّالة في تخفيف آلام الدورة الشهرية هو المساج. قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكّنة للألم ومليّنة للعضلات.

– مشروب الميرمية:
نبت الميرمية هو من الأعشاب المعروفة المميزة برائحتها النفاذة، ونبات الميرمية المغلي مفيد جداً في حالات آلام الدورة الشهرية.

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: