هناك بعض الأطعمة التي تلعب دوراً مهماً في تحفيز أدائنا الذهني. إليك أهمها:

١. الأسماك الدهنية (مثل السردين والسلمون…):
يتألف أكثر من ٥٠٪ من وزن الدماغ من الدهون، وأكثر من ٧٠٪ منها من الأحماض الدهنية من مجموعة أوميغا ٣ المشهورة. وهذه الدهون هي أساسية في بناء وحماية خلايا الدماغ. وقد يكون القصور بالأوميغا ٣ سبباً لتدهور الوظائف الذهنية واضطرابات الذاكرة. والأسماك الدهنية هي واحدة من أفضل مصادر أوميغا 3، لذا إذا كنت لا تحبين تناولها، يجب عليك التفكير بتناول زيت الجوز أو زيت وبذور اللفت، فهما غنيان بهذا الحمض.

٢. البقولات (العدس، الحمص…):
يعتمد الدماغ على “الجلوكوز”، أي إنه لا يستخدم سوى السكر للعمل. ستهلك أكثر من 5 غ من السكر لكل ساعة، إلا أنه لا يقوم تخزينه. إذا يجب أن يتم إمداده بهذه المادة بشكل منتظم عبر مجرى الدم وعن طريق الغذاء. وقد تمكنّا منذ فترة طويلة من إثبات أن الأداء الذهني، والمهام الأكثر صعوبة أو القدرة على التذكر تعتمد على نسبة الجلوكوز في الدم. لكن لا يجب الإفراط في تناول الحلويات والمعجنات لأنّ ذلك قد يؤدي إلى تغييرات كبيرة قد يتفاعل الجسم معها بطريقة سلبية مثل خفض نسبة السكر في الدم أقل من مستواه العادي.

٣. الموز:
الموز غني بالمغنيسيوم وضروري لنقل النبضات العصبية، وهو أيضاً مصدر غني لفيتامين بي ٧. يساعد هذا الفيتامين في تمثّل المغنيسيوم واستخدامه داخل الخلايا، كما أنه يساعد أيضاً وبشكل خاص في استقلاب الأحماض الأمينية وعمل الجهاز العصبي. وفي حال كنت لا تحبّين الموز، فيمكنك تناول الخوخ أو الفواكه المجففة.

٤. كبد (العجل، الدواجن):
يستخدم الدماغ حوالي ٢٠٪ من حاجة الجسم للأكسيجين، والجسم يحتاج إلى الحديد لنقل لأكسيجين عن طريق الهيموغلوبين. فالكبد هو من الدعائم الأساسية لهذا المعدن الثمين، وهو مصدر من المصادر المهمة للفيتامين ب، والكثير من الفيتامينات الأخرى التي تقوم بتحسين الوظائف الذهنية ونتائج إختبارات الذكاء. وإذا كنت لا تحبين الكبد، فيمكنك تناول لحم البقر، أو “الخميرة الغذائية”.

٥. الفواكه الحمراء:
الفواكه الحمراء مثل الفراولة، والعنب، وتوت العليق، كلها مصدراً هاماً للفيتامين سي وللمغذيات الدقيقة المضادة للأكسدة التي تحارب هذه العوزات الجزيئيات السامة التي قد تؤثر على الخلايا العصبية، وخلايا الدماغ بشكل خاص، كما تساهم في تحسين الدورة الدموية وفي تعزيز الشعيرات الدموية ما يؤمن أكسجة أفضل للدماغ. وإذا كنت لا تحبين تناول هذه الفواكه، يمكنك تناول الكيوي أو الثوم.

٦. ثمار البحر:
ثمار البحر غنية بالبروتين والفيتامين ب ١٢ والكثير من العناصر الكبرى التي تساهم بعمل الدمغ بشكل جيد. ويعتبر عدد من العناصر الكبرى كـ “أسلحة علاجية” لأنها تساعد في محاربة القلق والتعب الذهني والإضطرابات العصبية. فهذه هي الحال بالنسبة للمنغنيز، والنحاس، والزنك، واليود، والليثيوم الموجودة في ثمار البحر. وإذا كنت لا تحبين تناولها، يمكنك تناول الخبز الكامل، والطحالب (الملح المعالج باليود)، وجنين القمح.

٧. البيض:
يحتوي البيض على الليسيثين وعلى الشحميات الفسفورية المكوّنة لخلايا الدماغ. وإذا كنت لا تحبين البيض، يمكنك تناول السمك الأبيض.

٨. الشوكولا:
إنّ وجود جزيئات مشابهة لمادة الكافيين (الثيوبرومين ، والثيوفيلين) والأمفيتامين (الفينيلإيتيلامين، والثيامين) في الشوكولا بالإضافة إلى أهميته من ناحية السعرات الحرارية، يعطيه قدرةً هائلةً على التنشيط. كما أنّ احتوائه لنسبة مرتفعة من المغنيسيوم (330 ملغ لكل 100 غ) ولجزيئات مشابهة للسيروتونين (هرمون “الاسترخاء”) يفسّر مفعوله المقاوم للاجهاد وللإكتئاب. ولكن هذا ليس كل ما هو قادر عليه! فقد أظهر العلماء على سبيل المثال أن لمركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو دور إيجابياً بما أنها تساعد في تمدد الأوعية الدموية بشكل أفضل. كما تساعد هذه المواد المضادة للاكسدة في مكافحة الجزيئيات السامة وحماية نشاط الدماغ. إذا كنت لا تحبين الشوكولا، يمكنك تناول الشاي، والقهوة الخفيفة.

٩. السبانخ:
تكمن خصوصية جميع الخضار الورقية في كونها غنية بالفيتامين ب 9 (حمض الفوليك) الذي يساهم في تطوير النسيج العصبي للجنين وفي تجديد خلايا الدم. ومن علامات القصور فيه: انخفاض اليقظة وضعف الذاكرة 3. إذا كنت لا تحبّين السبانخ، فيمكنك تناول الجرجير، والخس، والبروكولي، أو أعشاب أخرى مختلفة، مثل إكليل الجبل.

١٠. الأفوكادو:
الأفوكادو غني بالفيتامين إي التي تحتوي على أحد مضادات الأكسدة القوية وتحمي الأنسجة الدهنية في الدماغ من الشيخوخة. إذا كنت لا تحبين تناول الأفوكادو، يمكنك تناول الفواكه الزيتية (الجوز والبندق). ولا تنسي القيام بتمارين مناسبة لتحفيز عمل الدماغ مثل الرياضة الذهنية، وألعاب تقوية الذاكرة، كما لا يجب إهمال الإستراحة، وخاصة أخذ قسط كافي من النوم الضروري لتجديد نشاط الدماغ.

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: