الشعور بالعطش أثناء الصيام هو من أصعب الأمور التي تواجهينها أثناء صيامك، خصوصاً خلال فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة. وللعطش الكثير من الآثار الجانبية على صحتك، منها جفاف الجسم، إذ يقفد كميات كبيرة من الماء خلال ساعات الصيام. إليك أهم النصائح التي تساعدك على تجنّب الشعور بالعطش خلال الصيام والمحافظة على ترطيب جسمك:

١. شرب الكثير من الماء:
الماء هو من أهم السوائل التي يحتاجها الجسم، لذلك إحرصي دائماً على شرب الكثير من الماء، ممّا لا يقل عن ٢ ليتر في النهار.

٢. تناول المشروبات الصحية:
تناولي المشروبات الصحية مثل العصائر الطبيعية، وابتعدي عن العصائر المصنّعة التي تحتوي على الكثير من الألوان الصناعية والسكريات المضرّة بالصحّة.

٣. الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة:
يُنصح بتناول الخضار والفواكه الطازجة خلال وجبة السحور، إذ تحتوي على كميات وفيرة من الماء والألياف الغذائية التي تساعد على مكافحة الشعور بالعطش والجوع لفترات طويلة. ومن أفضل أنواع الخضار، الخيار، الذي يساعد على ترطيب وتهدئة الجسم، ويسهّل عمليّة الهضم، ويعمل على تنظيف الأمعاء وإزالة السموم المتراكمة.

٤. تأخير تناول وجبة السحور:
يمكنك تأخير تناول وجبة السحور حتّى قبل آذان الفجر بوقت قصير لتجنّب الشعور بالعطش والجوع، خاصةً خلال الأيام الأولى من الصيام.

٥. الابتعاد عن الأملاح:
تجنّبي الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح فهي تزيد من حاجة الجسم للماء. كما إحرصي ألاّ تضيفي كميات كبيرة من الملح أثناء الطبخ واستبدليها بالمزيد من عصير الليمون على السلطات لتحسين مذاقها.

٦. تقليل تناول التوابل والبهارات:
الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات تجعلك تطلبين المزيد من الماء، إذ تساهم هذه الأطعمة بجفاف الفم، المرئ والمعدة لامتصاصها كميات كبيرة من الماء عند تناولها.

٧. إبتعدي عن الكافيين:
حاولي أن تحدّي من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان مثل الشاي والقهوة، إذ تعمل على تحفيز نشاط الكلى وتعزيز دورها في إخراج البول. ويؤدي هذا الأمر إلى فقدان الماء من الجسم وبالتالي جفافه.

٨ تجنّبي المشروبات الغازية:
تسبّب المشروبات الغازية الغنية بالكربون إنتفاخ البطن والشعور بالامتلاء، مما يمنع الجسم من استخدام السوائل.

1m3HTUB

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: