عالم الصحة معلومات عامة نصائح مفيدة

كيف تتجنّبين وجع الرأس والخمول خلال رمضان

للصوم الكثير من الفوائد النفسية والروحية، فهو يريّح الأعصاب والجهاز الهضمي ومعظم أعضاء الجسم. لكن، مع حلول شهر رمضان الكريم خلال فصل الصيف، حيث تكون الحرارة مرتفعة وساعات النهار طويلة فتصل فترة الصوم إلى ١٦ ساعة، لا بدّ أن يشعر المرء بالخمول والكسل والتعب.
إليك أهم النصائح التي تساعدك على مكافحة هذه العوارض، وأهمّها تناول إفطاراً متوازناً على الشكل التالي:

١. قبل الإفطار:
أفضل طريقة لكسر الصيام هي بشرب كمية وفيرة من الماء والسوائل المعتدلة الحرارة مثل عصائر الفواكه الطبيعية، وأهمها شراب التوت، وشراب التمر الهندي. كما لا تنسي أن تتناولي ٤ حبوب من التمر الغني بالمعادن والفيتامينات والألياف.

dates_in_basketdates_in_basket

٢. على طاولة الإفطار:
لا تفرطي في تناول الطعام كي لا تصابي بعسر هضم، مما قد يؤدي إلى أوجاع في المعدة. لذلك، يُنصح بتناول الإفطار على الشكل التالي:

– إبدئي الإفطار بطبق من الحساء الغني بالمياه، مثل شوربة العدس بالجزر، وشوربة الدجاج بالشوفان، فهذا يسهّل عملية الهضم ويليّن المعدة.

– بعد الحساء، تناولي الخضار على أنواعها، مثل الفتوش أو التبولة.

– لتحضير المقبلات، إستبدلي المقالي بالشوي بالفرن، فمثلاً بدل أن تقلي السمبوسك، أو رقاقات الجبنة، ضعيها في صينية فرن ورشّيها برذاذ الزيت ثمّ أدخليها إلى الفرن.

– أما بالنسبة للطبق الرئيسي، فتأكدي من أن الطبق صحي ومتوازن. لذلك، يُفضّل إستخدام اللحوم الخالية من الدهن والسمك الطازج، بالإضافة إلى النشويات المصنوعة من القمح الكامل، أي الخبز الأسمر والأرز الأسمر والمعكرونة السمراء.

– تجنّبي الحلويات واستبدليها بالفواكه الطبيعية.

٣. عند السحور:
تكمن أهمية وجبة السحور في تجهيز الجسم بالطاقة ليستعدّ لصوم النهار. لوجبة سحور متوازنة، أنصحك بتناول لبن الزبادي مع الفاكهة الطازجة والقليل من الجوز.

صوم مبارك ورمضان كريم!

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: