البطيخ هو من ألذ الفواكه الغنية بالألياف، والتي تمنحنا إنتعاشاً كبيراً خلال فصل الصيف. معظمنا يغض النظر عن قشر البطيخ، فنقوم برميه ظنًّا منّا بأنه بدون أي فائدة. لكن الحقيقة هي غير ذلك تماماً، فلقشر البطيخ فوائد عديدة، سواء من خلال أكله أو استخدامه، ومن أهمها:

فوائد غذائية:
الغريب هو أن قشر البطيخ قابل للأكل، فبوصة واحدة منه تحتوي على ٨.١ سعرة حرارية. معظم هذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات، مع ٣٢.٠ غرام لكل حصّة. كما أنه يوفّر لجسمك الفيتامين ج وفيتامين ال B6، مما يجعل قشرة البطيخ جيدة لبشرتك، وصحة الجهاز العصبي.

فوائد طبية:
لقشر البطيخ فعالية كبيرة في علاج أمراض إرتفاع ضغط الدم، والتهاب الكلى، واحتباس البول، والاستقساء، والإمساك المزمن.

لمرضى الإحتباس البولي والاستقساء والإمساك:
عليك تقشير البطيخ قطعاً صغيرة ووضعها في الماء، مع إضافة شرائح رقيقة من البندورة او بياض بيضة واحدة بعد فصله عن الصفار واثناء ذلك يتم تقليبه على النار مدة خمس دقائق ثم يشرب باردا يوميا لمدة خمسة اسابيع.

لمرضى إلتهاب الكلى:
يُنصح بتقطيع قشر البطيخ قطعا صغيرة جدا ووضعها في الماء وتقليبها علي النار حتى تتحول الي عينة تحفظ في وعاء زجاجي محكم الاغلاق ويتناول منه المريض ملعقة واحدة علي الريق لمدة لا تقل عن ثلاثة اسابيع.

لمرضى إرتفاع ضغط الدم:
يُنصح بتجفيف قشر البطيخ ثم طحنه حتى يتحول الي مسحوق يؤخذ منه عشرون جراما ويقلب جيدا في الماء حتي يصل الي درجة الغليان ثم يحتسيه المريض يوميا لمدة لا تقل عن شهر دون توقف

كما يمكن استخدام قشر البطيخ لتفتيح البشرة وشدّها، وتنشيط الدورة الدموية.
للاستفادة من قشر البطيخ، قومي بتقطيعه إلى قطع صغيرة ومرريها على بشرتك في حركات دائرية لمدة ١٠ دقائق، ثم إغسلي بشرتك بماء فاتر ثم بارد.

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: