من المعروف أن تحمير الطعام يزيد من لذته ويجعل شكله ملفتاً أكثر. لكن ما لا يعرفه البعض هو أن هذه الأطعمة المحمّرة قد تكون خطراً على صحتنا وسبباً لإصابتنا بالسرطان. فما هي أضرار هذه الأطعمة؟

مخاطر الأكريلاميد:
الأكريلاميد هو عبارة عن مادة كيميائية تنتج بطريقة طبيعية في الطعام كنتيجة لعمليات القلي والتحمير، ومن المحتمل أيضاً أن تنتج أيضاً عن عمليات الشوي، خصوصاً الأطعمة الجاهزة، والتي تساهم كثيراً في زيادة مستوى الأكريلاميد في الجسم.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات والتي يتم تحضيرها فوق درجة حرارة 160 درجة مئوية، تظهر مستويات عالية من الأكريلاميد. أما الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من البروتين وتكون غنية بالكربوهيدرات مثل البطاطس، فهي تظهر مستويات عالية من الأكريلاميد بعد تعرّضها للتحمير على درجة حرارة عالية.

وقد تمّ تصنيف الأكريلاميد من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، على أنه مادّة ذات تأثير سرطاني على الكائنات الحيّة. كما ويؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى ضعف في الخصوبة عند الذكور لتأثيره على حركة وحيوية الحيوانات المنوية.

كذلك أظهرت الدراسات أيضاً أن الرجال الذين يتناولون الأطعمة المجمّدة أو المحمّرة مرة كل أسبوع، مثل البطاطس أو الناغتس أو الدوناتس، هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بنسبة ٣٥٪ مقارنةً بغيرهم ممن يتناولون هذه الأطعمة مرّة كل شهر.

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: