عالم الصحة مشاكل جسدية معلومات عامة نصائح مفيدة

١٠ نصائح للحصول على نوم صحي

النوم الصحي ضوروي جداً للحفاظ على صحة سليمة، وللأرق أو عدم القدرة على النوم آثار كبيرة على الصحة ونوعية الحياة، إذ يسبب الكثير من المشاكل، منها: التعب، الإضطرابات المزاجية، مشاكل في العلاقات الشخصية، عدم القدرة على التركيز، ألم في الرأس، ضعف الذاكرة، وعدم القدرة على العمل بشكل جيد. كما أن بعض الباحثين وجدوا علاقة وثيقة بين الأرق وأمراض القلب، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الطعام الذي يمكن بدوره أن يؤدي إلى تطور مرض السكري.

للأرق أشكال مختلفة، منها: صعوبة في النوم، الاستيقاظ في منتصف الليل مع صعوبة العودة إلى النوم من جديد، الاستيقاظ باكراً جداً (قبل شروق الشمس)، والنوم الخفيف.

إليك أهم ١٠ نصائح لمكافحة الأرق وبالتالي النوم بشكل صحي:

١. الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

٢. الامتناع عن النوم أثناء النهار، والنوم حتى وقت متأخر في الصباح.اذا كان من الصعب الامتناع عن النوم في النهار فيجب الحرص على النوم لفترة قصيرة (نصف ساعة)، في بداية ساعات ما بعد الظهر وانقاص هذه الفترة من وقت النوم في الليل.

٣. تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر. من المفضل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات.

٤. الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي في المساء لاحتوائه على الكافيين.

٥. تنظيم بيئة النوم: السرير والفراش المريح، درجة الحرارة اللطيفه، غرفة النوم المظلمة والعازلة للصوت.

٦. إبقاء غرفة النوم لهدف النوم فقط، وليس لأي نشاط آخر.

٧. ترك الهموم خارج السرير.

٨. عدم النظر إلى الساعة عند الاستيقاظ في الليل، لأن ذلك يزيد من التوتر والقلق.

٩. الامتناع عن محاولة النوم بالقوة. يجب الذهاب إلى الفراش فقط عند الشعور بالتعب والنعاس والرغبة في النوم. في حال شعرت بالأرق، فمن المفضل الخروج من السرير والقيام بنشاط مهدئ والعودة إلى الفراش فقط عند الشعور بالنعاس.

١٠. التعرض للضوء في النهار وممارسة النشاط البدني أثناء النهار، في الصباح أو بعد الظهر. فممارسة الرياضة تحسن النوم الصحي ولكن من المهم ألا تكون قريبة من وقت النوم، كي لا تزيد من مستوى الأرق.

470823580

About the author

Jihane Habchy

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: