يلعب الطعام دوراً مهماً في حياة الإنسان، إذا يحافظ على صحته وحيويته، ويحميه من الإصابة ببعض الأمراض. لكن في المقابل، يوجد الكثير من الأطعمة التي نتناولها يومياً وتكون مضرة لصحتنا من دون أن نعلم. في هذا المقال، سنعرفك على أكثر ١٠ مأكولات مضرة بالصحة كي تتجنبيها قدر الإمكان:

١. الأطعمة المعلبة: إذ تزداد إمكانية التسمم فيها بدرجة كبيرة وهي تحتوي على مواد حافظة ضارة جداً.

٢. زيت “أوليسترا”: “أوليسترا” دهن مزيف، يستعمل في صنع رقائق البطاطس الخالية من الدهون والوجبات الخفيفة الأخرى، وتكمن مضاره في أنه يقاوم امتصاص بعض الفيتامينات والكاروتين الضرورية لنظام المناعة، والتي تمنع الإصابة ببعض أمراض السرطان.

٣. صوديوم نيترات: يندرج تحت هذا الخانة العديد من الأطعمة مثل اللحوم وخصوصاً النقانق. وفي حال تناول أطعمة تحتوي على النيترات، يجب تناول كوب من عصير البرتقال بعدها إذ يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل كمانع للأكسدة.

٤. الدهون المشبعة: وهي دهون صناعية ضارة لاحتوائها على دهون منخفضة الكثافة، ما يجعلها تترسب في جدران الشرايين وتسبب تصلب الشرايين. من المأكولات التي تحتوي على هذه الدهون هي الزبدة والسمنة، وبعض الزيوت مثل زيت النخيل والزيوت النباتية وكذلك القشطة. كما يمكن تواجدها في بعض أنواع البسكويت والفطائر التي تباع جاهزة في الأسواق.

٥. الحلويات والسكريات: هناك خطران يترتبان عن هذه الأغذية: تسوس الأسنان والبدانة. كما أن الحلويات والسكريات تمنع الرغبة في تناول الفاكهة والخضار.

٦. الكاروتين: وهو الصبغة الصفراء الموجودة في بعض الأطعمة كالجزر، ومن الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون تناول عصير الجزر بكثرة، معتقدين أن ذلك يحسن صحتهم. لذا، يجب ألا نفرط في تناول الجزر أو عصير الجزر لأن الإفراط في تناول الكاروتين يؤدي إلى تغلغل هذه الصبغة في الخلايا بشكل عام، وتؤثر على خلايا الكبد وتحد من نشاطها.

٧. الكافيين: يتواجد في المياه الغاذية ذات اللون الأسود، وله تأثير على الجهاز العصبي عند تكرار تناوله. علماً أن تناول القهوة باعتدال أمر مفيد، فهي منعشة للقلب، تنبه الجهاز العصبي، وهي محفزة للنشاط الذهني ومدرة للبول.

٨. الأسبارتام: وهو من السكريات الصناعية المنخفضة السعرات الحرارية، والتي تستعمل بكثرة في المياه الغازية، وخصوصاً المتعلقة بالحمية الغذائية. هذه المادة لها تأثير ضار على الأعصاب.

٩. غلوتامات: وهي مادة تستخدم كمكسبات الطعم في العديد من الأطعمة كمرقة الدجاج، وتنتشر كثيراً في الأطعمة الصينية واليابانية، علماً أن هذه المادة تؤثر سلباً على الجهاز العصبي، وخاصة الأعصاب الطرفية.

١٠. المخللات: إن الإفراط في دعم الجسم بالمخللات يشحن البدن بأضعاف ما يحتاجه من الملح، ومن المعروف أن الملح يسبب أمراضاً عديدة أهمها إرتفاع الضفط الشرياني.

بعد الاطلاع على أكثر الأطعمة ضرراً لصحتك، يتوقف الأمر عليك من خلال ضبط نفسك ومنعها عن تناولها.unhealthy-foods

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: