عالم المنوعات

إكسبو دبي الدولي 2020

 

 

بحسب “استطلاع أصداء بيرسون – مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب العربي”

89% من الشباب العربي يثقون بقدرة “إكسبو دبي الدولي 2020” على تعزيز الصورة الإيجابية حول الشرق الأوسط عالمياً

 

 أشارت نتائج “استطلاع أصداء بيرسون – مارستيلر السنوي السادس لرأي الشباب” إلى أن الغالبية العظمى من الشباب العربي يعتقدون بأن “إكسبو دبي الدولي 2020” سيكون له دور إيجابي كبير في تحسين صورة العالم العربي على الساحة العالمية، حيث أجمع 89% منهم على تأثيره الإيجابي “الأكيد” أو “المحتمل” في هذا الصدد.

ولدى سؤالهم عما إذا كانوا يعتقدون أن فوز دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة “معرض إكسبو الدولي 2020” سيؤثر إيجاباً على نظرة المجتمع الدولي إلى العالم العربي، قال 62% من المشاركين “نعم بالتأكيد”، فيما قال 27% منهم “ربما”. من جهة أخرى، توقعت نسبة ضئيلة جداً (4%) أن يكون تأثيره معدوماً، بينما قال 7% منهم “لا أدري”.

وقامت شركة الاستطلاعات الدولية “بين شوين آند بيرلاند”، الشقيقة لشركة “أصداء بيرسون – مارستيلر”، بإجراء 3500 مقابلة شخصية مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً. ويعد هذا الاستطلاع السنوي في نسخته السادسة الأكبر حتى الآن ، حيث رصد آراء الشباب العربي في 16 بلداً هي دول مجلس التعاون الخليجي الست (الإمارات، والبحرين، والسعودية، وعُمان، وقطر، والكويت)، والأردن، وتونس، والجزائر، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، ومصر، والمغرب واليمن التي شملها الاستطلاع لأول مرة هذا العام.

وبهذا الصدد، قال سونيل جون، الرئيس التنفيذي لشركة أصداء بيرسون-مارستيلر: “لقد نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بالفوز بشرف استضافة ’معرض إكسبو الدولي 2020‘ في دبي، لتكون بذلك أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تفوز باستضافة هذا الحدث المهم. وهذا يمثل نقطة تحول مهمة في رؤيتها الرامية لأن تصبح مدينة رائدة عالمياً، ودليلاً حقيقياً على ثقة العالم بقدرة دبي على استضافة فعاليات عالمية تحتفي بمزيجها الثقافي الفريد، وبينتها التحتية العالمية، ورؤيتها الواضحة للمستقبل. ومما يدعو للتفاؤل حقاً هو ما لمسناه خلال استطلاعنا من تفاؤل كبير لدى شباب المنطقة بالأثر الإيجابي الكبير للمعرض على المنطقة وصورتها على المستوى العالمي “.

يشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة فازت في نوفمبر 2013 باستضافة معرض “إكسبو” في دبي بعد تفوق الأخيرة بجدارة على منافساتها ايكاترينبرغ الروسية وأزمير التركية وساوباولو البرازيلية، لتصبح بذلك أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تفوز باستضافة هذا الحدث العالمي المهم. وسوف يستمر المعرض لمدة 6 أشهر، ومن المتوقع أن يستقطب 25 مليون زائر من مختلف أنحاء العالم، ويوفر نحو 277 ألف فرصة عمل جديدة في دولة الإمارات.

وكما هو متوقع، كان الشباب في الإمارات الأكثر تفاؤلاً حيال دور “إكسبو 2020” في تحسين صورة العالم العربي، حيث أعرب 85% من المستطلعة آراؤهم عن نظرتهم الإيجابية؛ تلاهم الشباب اللبناني الذين أبدوا تفاؤلاً كبيراً بذلك (67%)، ثم الشباب المغربي (66%). وتقاربت وجهات النظر الإيجابية تجاه دور “إكسبو 2020” الفاعل بين الدول الخليجية (63%) وغير الخليجية (61%).

وأظهر الاستطلاع أن الغالبية العظمى من الشباب العربي كانوا على دراية بملف الإمارات لاستضافة “إكسبو 2020″، حيث قال 85% من المشاركين إنهم كانوا على علم بأن دبي مرشحة للفوز بهذا الشرف. وتقاربت نسبة الإحاطة بترشيح دبي لاستضافة هذا الحدث على مستوى المنطقة، حيث بلغت 88% في دول مجلس التعاون الخليجي، و83% في بقية الدول العربية.

ويعتبر “استطلاع الشباب العربي” مبادرة سنوية تقوم بها “أصداء بيرسون- مارستيلر“، شركة استشارات العلاقات العامة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف تقديم بيانات موثوقة ونظرة شاملة ومعمّقة لصناع السياسة والقرار في القطاعين الحكومي والخاص إزاء مواقف ووجهات نظر وطموحات 200 مليون شاب عربي من إجمالي عدد سكان المنطقة، والتي يشكل فيها الشباب تحت سن 25 عاماً نسبة 60%.

وتتوفر نسخة مجانية مفصلة عن نتائج “استطلاع أصداء بيرسون – مارستيلر السادس لرأي الشباب” بما فيها أبرز نقاط الاستطلاع، وتقرير باللغتين العربية والإنجليزية، ونتائج النسخ الخمسة السابقة للاستطلاع؛ وذلك عبر الموقع الإلكتروني: www.arabyouthsurvey.com

About the author

Maryline

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: