عالم الصحة نصائح مفيدة

وصفات منزليّة لِسَبع مُشكلات شائعة

مَن قال إنّك تحتاج وصفة طبّية لكلّ مشكلة صحّية تواجهها؟ فأحياناً يُمكن أن تُساهم العلاجات المنزليّة السَهلة التطبيق في تحسين صحّتك بنحوٍ ملحوظ.

هل تُريد معرفة كيف تُسكّن الصداع النصفي (Migraine)، وتتخلّص من النفخة وتحصل على شعر صحّي وغيرها من الأمور؟ في ما يأتي وصفات علاجيّة منزليّة كشفها الطبيب الأميركي العالمي محمد أوز، بهدف مُداواة المشكلات الأكثر شيوعاً بين البشر من دون الحاجة إلى استشارة طبّية كحلّ أوّلي:

1- الصداع النصفي: إن كنت عرضة لداء الشقيقة، جرّب محلولاً يتمتّع برائحة ذكيّة. ما رأيك في زيت النعناع الأساسي الذي يُعدّ علاجاً سهلاً وطبيعياً وسعره مقبول جداً؟ إفرك القليل منه على الصدغين (Temples)، واتركه لمدّة تتراوح بين 15 و30 دقيقة. فالخصائص المُضادة للإلتهابات التي يتمتّع بها ستعمل على تهدئة أعصابك.

2- النفخة: يُعدّ شاي الهندباء (Dandelion Tea) مُدرّاً معتدلاً للبول، وسيُساعدك حتماً في التخلّص من السوائل المُحتبسة في جسمك. إنه يُحفّز المادة الصفراء (Bile)، أي عصارة المرارة، على تفكيك الوجبات الغذائية الدسمة التي تسبّب لك النفخة. إحرص على احتساء كوب في اليوم. إشارة إلى أنّ هذا الشراب وسيلة ممتازة لتعزيز قدرة الكبد على طرد السموم من جسمك.

3- آلام الظهر: حاول تخفيف الأوجاع التي تُطاول هذه المنطقة من خلال التدليك بواسطة النعناع المُثلّج. فقد أثبتت الدراسات أنّ التدليك والثلج ومادة «المنثول» المتوافرة بكثرة في النعناع، هي بمثابة مُخدِّر ناعم وبالتالي تُساعد حتماً في تسكين الأوجاع. إبدأ العلاج من خلال تجليد مزيج من كوب ماء وقطرتين من زيت النعناع في فنجان من الورق. عندما يُصبح الجليد صلباً، أزِل الورق واطلب من أحدهم فرك ظهرك مباشرة بالمزيج المُثلّج.

4- التهاب الحلق: يمكنك تحضير عصير فعّال لمُداواة التهاب الحنجرة أو السعال المُستمرّ من خلال الإستعانة ببعض المواد المتوافرة في مطبخك. كلّ ما تحتاج إليه ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف (Cayenne Pepper)، وملعقة صغيرة من خلّ التفاح، وملعقتَي مياه كبيرتين وملعقة عسل كبيرة.

5- تجمُّد الدماغ، أي ما يُعرف بالـ Brain Freeze، والذي يحصل في شكل خاصّ عند تناول البوظة: في المرّة المُقبلة التي تشعر فيها بأنّك على وشك الإصابة بتجمّد الدماغ، ضَع لسانك على سقف فمك. فالحرارة المرتفعة الآتية من لسانك ستُهدّئ الأعصاب وبالتالي تخُفّض الوجع في شكل أسرع.

6- إضطرابات النوم: للحصول على نوم سليم ومُريح، كلّ ما تحتاج إليه هو عصير الكرز. فقد أظهرت مختلف الأبحاث العلميّة أنّ هذا الشراب يرفع مستوى الميلاتونين، وهو الهورمون الذي يساعد على ضبط عمل جسم الإنسان وبالتالي تعزيز القدرة على النوم. ما يعني أنّ عصير الكرز يُعدّ علاجاً طبيعياً لكلّ شخص يُعاني مشكلات النوم كالأرق، أو تغيير نظام العمل، أو المنطقة الزمنيّة.

7- الشعر التالف: تبيّن أن زيت الزيتون يُبلسم شعرك ويمنحه لمعاناً لا يوصف. إنّ الدهون الأحادية غير المشبّعة التي يحتويها تساعد في حماية شعرك وتجعله ناعماً وسهل التسريح. دلّك شعرك بزيت الزيتون ثمّ غطّه بقبّعة مُخصّصة للإستحمام. أتركه لعشر دقائق ثمّ إشطفه واستعدّ للحصول على شعر يَشعّ بريقاً وصحّة.

أمّا إذا اعتمدت هذه العلاجات ولم تجد منفعة، فعليك إذاً استشارة طبيبك للاطلاع عن كثب على سبب مُشكلتك، وبالتالي تحديد العلاج الأنسب لك.

(Lebanon24)

About the author

Maryline

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: