سينما وأفلام عالم المنوعات

عرس زهوة” عرض مسرحي لوضع حدّ للعنف ضد المرأة والأرض”

 

برعاية بنك SGBL، تقدم شركة O de Rose عرضاَ مسرحياَ بعنوان “عرس زهوة”، فكرة وإخراج لارا قنصو، يعرض على خشبة مسرح مونو إبتداءً من 13 آذار المقبل لغاية 16 آذارعند تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً.

يأتي هذا العرض إحياءً لذكرى زهوة، رفيقة لارا قنصو في الجامعة والتي تعرضت عن سنّ لا يناهز العشرين عاماً لجريمة شرف كونها وقعت في غرام شخص لم ترغب به أسرتها. يهدف هذا العمل المسرحي الى تحويل هذه الجريمة المروعة الى عرض فني يدمج ما بين رسومات لجان مارك نحاس التي ستعرض مباشرةَ على شاشة كبيرة وبين تمثيل مروة الخليل وهاشم أدنان، لوحات رقص معاصر مع وفاء حلاوي وكوريغرافيا للفنانة اليبانية كازومي فوشيغامي وغناء شرقي وصوفي تؤديه دالين جبور. إعداد الموسيقى لجنى صالح، ملابس من تصميم ميرا تابت AMITA))، سينوغرافيا لنيلوفار أفنان، إضائة لهاغوب دير غوغاسيان. كما يتضمن العرض إلقاء وتمثيل لنص كتبه خصيصاً لهذا العمل الشاعر والكاتب اللبناني عباس بيضون مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة السفير، وإتلاء قصائد للشاعر الفلسطيني محمود درويش وأيضا سيتم تمثيل نص مأخوذ من الكاتبة الفرنسية مارغريت دوراس.

يعالج هذا العمل المسرحي قضية حساسة تؤثر في أية أمرأة، أم، ابنة أو أخت. في هذا العرض تجسد زهوة كل النساء لتصبح رمز المرأة التي تحب وترغب ثم رمز الارض التي يفسدها البشر وأخيرأً الأم التي تبكي خسارة أولادها في الحروب. إذن يتضمن العرض المسرحي ثلاث لوحات أو مقاطع.

إن مواجهة العنف ضد النساء في مجتمعات العالم كافةً كما في مجتمعاتنا الشرقية بات أمراً إلزامياً. لذلك، إنصرفت لارا الى العمل من خلال شركة “O de Rose”   للتعبير عن إلتزامها وضع حدّ للعنف ضد المرأة وخاصةً جرائم الشرف. يواكب هذا العرض المسرحي الحملات الإعلانية والإعلامية التي تقوم بها منظمات غير حكومية بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة يوم السبت الواقع فيه 8 آذار.

تباع البطاقات في كافة فروع مكتبة أنطوان.

About the author

Maryline

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: