يعتبر الفشار بمثابة “سناك” يأكله الناس للتسلية وخصوصاً عند مشاهدتهم فيلم سينمائي وفي حضور الأصدقاء، ولكن هل يزيد الفشار من الوزن ويسبب البدانة؟ أم أنّه أثبت فعاليته في عالم الريجيم؟

من المشاكل الأساسية التي يعاني منها الناس لدى إتباعهم حمية غذائية لفقدان الوزن، هو شعورهم بالجوع بين الوقعات الرئيسية رغم تخطيهم السعرات الحرارية التي يسمح لهم بتناولها. ولذلك، ينصحهم خبراء التغذية بالحصول على وقعة خفيفة أي “سناك” بسعرات حرارية منخفضة تسند جوعهم وتسهّل عليهم مسيرتهم في فقدان الوزن.

– وجبة خفيفة

ومن الوجبات الخفيفة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها: الفشار أو “PopCorn”،  فعكس ما هو شائع لا يؤدي الفشار الى إكتساب وزن إضافي، وإنما يسهّل مسيرة فقدان الوزن والحمية الغذائية المتّبعة. فكاسة صغيرة من الفشار تحتوي على 31 سعرة حرارية فقط، و0.4 غرام من الدهون، ولكن الفشار المخصص للميكروويف وبنكهة الزبدة فيحتوي على 42 سعرة حرارية و2.4 غرام من الدهون.

– غني بالالياف

كذلك، بيّنت دراسة نشرت في “مجلة التغذية” في العام 2012، أنّ “الناس يبدون إرتياحهم اكثر ويأكلون سعرات حرارية أقلّ عندما يكون الفشار الوجبة الخفيفة التي يسمح لهم بتناولها”. ويعتبر الفشار وجبة صحية لأنّه مكوّن من الحبوب الكاملة ويمدّ الجسم بالألياف من دون أن يزيد من وزنه.

– الإنتباه الى النوعية

يدعو إختصاصيي التغذية الناس الذين يتبعون حمية غذائية الى إدخال الفشار ضمن نظامهم الغذائي لأنّه يشعرهم بالشبع ولا يزيد وزنهم. ولكن في الوقت عينه، يدعونهم الى الإنتباه الى نوعية الفشار المستهلك. فالفشار بنكهة الزبدة أو الجبنة يحتوي على سعرات حرارية اكثر، وكلّ ملعقة زبدة تضاف على الفشار تزيد 100 وحدة سعرة حرارية عليه و11.4 غرام من الدهون.

وينصح إختصاصي التغذية الناس بإستبدال الزبدة والجبنة ببهار يعطي النكهة كبهار الكاري، أو بهار الحار.

(Lebanon24)

تعليقات

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

%d bloggers like this: